لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 9 Dec 2016 12:57 PM

حجم الخط

- Aa +

سعر صرف الريال السعودي يقفز أمام الدولار.. بسبب خلل

قفز سعر صرف الريال السعودي أمام الدولار إلى 11 % ليصبح سعره 3.85 ريالاً أمام العملة الأمريكية بدلاً من 3.75 ريال

سعر صرف الريال السعودي يقفز أمام الدولار.. بسبب خلل

دفع خلل فني في منصات تداول العملات إلى ظهور ارتفاع في قيمة الريال السعودي مقابل الدولار الأمريكي بما تصل نسبته إلى أكثر من 11 بالمئة حيث بلغ سعر الصرف الحقيقي 3:75 مقابل الدولار.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن المحلل المالي محمد الشميمري إنه ما لم تصدر مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي/ ساما) بياناً حول تغير سعر صرف الريال، فإن ما يتم تداوله غير صحيح، وينبغي عدم الاعتماد على وكالات العملات الخارجية، علماً أن ما حدث هو خلل في إحدى منصات تداول العملات وبعض البرامج التابعة لبلومبيرج، ولم تكن هناك أية تغييرات في سعر صرف الريال. 

 

وقال "الشميمري" إن تداول خبر تغيرات سعر صرف الريال لم يكن له تأثير على السوق السعودي خلال اليومين الماضيين، ولم يتعدى سعر صرف الريال مقابل الدولار في كافة البنوك السعودية 3.75 ريالات.

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالله باعشن إنه من المهم النظر إلى تصريحات مؤسسة النقد العربي السعودي، خاصة وأن ظاهرة "الهكرز" أصبحت منتشرة في كثير من المواقع المالية الأجنبية كما حصل في البنك الروسي مؤخراً، ويجب الاعتماد على المصادر الرسمية الموثوقة المحلية أو وكالات التصنيف المعتمدة.

 

وقال "باعشن" إن سعر صرف الريال السعودي لم يتغير، وأن ما حدث هو مضاربة بسعر الصرف الفوري.

 

وجاء ذلك بعد أن دفع خلل فني في منصات تداول العملات وبعض البرامج التابعة لبلومبيرج إلى ارتفاع في قيمة صرف الريال السعودي مقابل الدولار لأكثر من 11 بالمئة حيث بلغ سعر الصرف 3.85 ريالات مقابل الدولار بينما سعر الصرف الحقيقي هو 3.75 ريالات.

 

ويشكل ربط الريال بالعملة الأمريكية عند 3.75 ريال مقابل الدولار حجر الزاوية في سياسة السعودية منذ العام 1986. لكن انهيار أسعار النفط منذ العام 2014- والذي خلق عجزاً بالميزانية الحكومية قدره حوالي 100 مليار دولار- عزز تكهنات في الأسواق المالية حول إمكانية صمود الربط لأعوام طويلة قادمة.