لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 8 Dec 2016 08:23 AM

حجم الخط

- Aa +

كونسرتيوم يدفع 1.12 مليار دولار لشراء حصة سعودي أوجيه في البنك العربي

مجموعة مستثمرين تدفع 1.12 مليار دولار لشراء حصة سعودي أوجيه الشركة التي هي محور إمبراطورية أعمال الحريري في أكبر بنك بالأردن

كونسرتيوم يدفع 1.12 مليار دولار لشراء حصة سعودي أوجيه في البنك العربي

(رويترز) - ستدفع مجموعة من المستثمرين 1.12 مليار دولار لشراء حصة سعودي أوجيه في البنك العربي بالأردن ومن المتوقع استكمال الصفقة بحلول منتصف يناير/كانون الثاني بحسب ما قاله أحد أعضاء الكونسرتيوم قناة "العربية" التلفزيونية السعودية أمس الأربعاء.

 

وقال غسان عقيل الرئيس التنفيذي لمنطقة السعودية ومجلس التعاون الخليجي بمجموعة أسترا للعربية إن أسترا السعودية جزء من الكونسرتيوم الذي يقوده صبيح المصري رئيس مجلس إدارة البنك العربي الذي يشترى الحصة وقدرها 20 في المئة.

 

والمصري هو أيضاً رئيس مجلس إدارة مجموعة أسترا.

 

وقال "عقيل" لـ "العربية" إن لديهم 45 يوماً مبدياً أمله في إتمام الصفقة بحلول منتصف الشهر القادم.

 

وأضاف أن الكونسرتيوم سيدفع 6.25 دينار أردني (8.82 دولار) للسهم. وأغلق سهم البنك العربي أمس الأربعاء عند 6.09 دينار.

 

وأكد "المصري" تقريراً لرويترز ذكر أنه يقود كونسرتيوم لشراء الحصة بعدما سحبت عائلة فواز الحكير السعودية عرضها البالغ 1.1 مليار دولار.

 

وتحوز الحصة أوجيه الشرق الأوسط القابضة المملوكة لعائلة رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري.

 

وسعودي أوجيه -وهي محور إمبراطورية أعمال الحريري- كانت إحدى شركتين كبيرتين للإنشاءات تنفذان مشروعات كبيرة للبنية التحتية في السعودية لكن هبوط أسعار النفط وما نتج عنه من خفض الإنفاق الحكومي جعل الشركة تواجه إعادة هيكلة محتملة لديون بمليارات الدولارات لتفادي الانهيار.

 

وبناءً على ذلك تسعى الشركة للتخارج من أصول حتى تتمكن من سداد الديون التي تتضمن نحو 15 مليار ريال مستحقة لبنوك ومليارات أخرى مستحقة لمقاولين وموردين وموظفين بحسب ما قالته مصادر لرويترز في سبتمبر/أيلول. ومن المتوقع أن يساعدها بيع حصتها في البنك العربي على سداد قرض بقيمة 1.03 مليار دولار من بنوك إقليمية ودولية يستحق في فبراير/شباط 2017.