لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Dec 2016 10:35 PM

حجم الخط

- Aa +

سوفت بنك: اقتربنا من جمع الـ375 مليار ريال لإنشاء الصندوق الجديد بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي

الذراع الاستثماري السيادي للسعودية ومجموعة سوفت بنك اليابانية تجمعان 375 مليار ريال لإنشاء صندوق رؤية سوفت بنك 

سوفت بنك: اقتربنا من جمع الـ375 مليار ريال لإنشاء الصندوق الجديد بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي

قال الرئيس التنفيذي والمؤسس لمجموعة سوفت بنك اليابانية إن المجموعة اقتربت من جمع الـ 100 مليار دولار (حوالي 474.6 مليار ريال) لصندوق التكنولوجيا الذي وقعت مذكرة تفاهم لإنشائه مع صندوق الاستثمارات العامة -الذراع الاستثماري السيادي للسعودية- في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

 

ووفقاً لموقع "أرقام" الاقتصادي، نقلت وكالة بلومبرغ عن ماسايوشي سون إنه تم التواصل مع عدد من المستثمرين، معتقداً أن الطلب على المشاركة في الصندوق سيغطي المبلغ المطلوب.

 

وكانت مجموعة سوفت بنك اليابانية قد وقعت، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مذكرة تفاهم غير ملزمة مع صندوق الاستثمارات العامة لدراسة إمكانية استثمار الأخير في صندوق جديد تعتزم المجموعة اليابانية إطلاقه بحيث يكون أكبر المشاركين فيه، ويتوقع أن يبلغ حجم الصندوق الجديد 100 مليار دولار.

 

وفي منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نقلت رويترز عن وكالة الأنباء السعودية إن الصندوق الجديد -الذي تعتزم مجموعة سوفت بنك تأسيسه بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة ويحمل اسم "صندوق رؤية سوفت بنك"- يهدف إلى تعزيز الاستثمارات في القطاع التقني على مستوى العالم كما يهدف لأن يكون من بين أكبر الصناديق الاستثمارية في هذا القطاع.

 

ويقع المقر الرئيسي للصندوق الجديد في المملكة المتحدة وتديره شركة تابعة لمجموعة سوفت بنك. وذكرت الوكالة السعودية أن اسم الصندوق قد يتغير لاحقاً.

 

ويقع صندوق الاستثمارات العامة من الناحية الإشرافية تحت مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي الذي يرأسه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود منذ مارس/آذار 2015. وقد أعيد بناء إستراتيجية الصندوق بعيدة المدى لتتواكب مع رؤية السعودية 2030.

 

ويستثمر صندوق الاستثمارات العامة في العديد من الشركات السعودية المدرجة وغير المدرجة، حيث يعد من كبار الملاك في 19 شركة مدرجة في السوق السعودي، أهمها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) -أكبر شركة بتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية-، والبنك الأهلي التجاري -أكبر بنك سعودي من حيث قيمة الأصول-، ومجموعة سامبا المالية -ثاني أكبر المؤسسات المصرفية السعودية من حيث القيمة السوقية للأسهم، وشركة الاتصالات السعودية -أكبر مشغل للاتصالات في المملكة- وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) أكبر شركة تعدين في المملكة.

 

وتتضمن رؤية السعودية 2030 رفع أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار ريال إلى ما يزيد على 7 تريليونات ريال ليكون أكبر صندوق سيادي في العالم.