لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 2 Dec 2016 11:43 PM

حجم الخط

- Aa +

لماذا أعفى العاهل السعودي وزير العمل والتنمية الاجتماعية؟

هل صحيح أن الملك سلمان أعفى وزير العمل من منصبه على خلفية ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض توطين السعوديين في القطاع الخاص؟ 

لماذا أعفى العاهل السعودي وزير العمل والتنمية الاجتماعية؟
مفرج الحقباني

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الجمعة، أمراً ملكياً يقضي بإعفاء وزير العمل والتنمية الاجتماعية مفرح الحقباني من منصبه وعين علي بن ناصر الغفيص بدلاً منه.

 

وأكدت صحيفة "سبق" المقربة من وزارة الداخلية السعودية أن الأمر الملكي "جاء لرصد ملاحظات خلال مرحلته في وزارة العمل، أبرزها انخفاض توظيف السعوديين في القطاع الخاص، والتساهل في تحويل العديد من المنشآت إلى النطاق الأخضر تلافياً للاصطدام مع رجال الأعمال؛ وهو الأمر الذي عطَّل توظيف الشباب السعودي".

 

ونقلت الصحيفة الإلكترونية عن مصادر مطلعة في وزارة العمل إن مرحلة الوزير مفرح الحقباني شهدت "تعطل برنامج نطاقات المساندة".

 

وكشفت الإحصاءات انخفاض التوظيف؛ إذ كان الربع الأول للعام 2015 قد سجل 71 ألف وظيفة جديدة في القطاع الخاص بسبب "نطاقات"، فيما انخفض في الربع الثاني من العام نفسه إلى 35 ألف وظيفة، وسجل الربع الثالث 14 ألفاً، فيما سجل الربع الرابع للعام نفسه 26 ألف وظيفة. وفي الربع الأول 2016 سجلت نسبة الوظائف انخفاضاً كبيراً، بلغ -5 آلاف (ناقص)، فيما سجل الربع الثاني 2016 -10 آلاف (ناقص)، وسجل الربع الثالث 2016 -27 ألفاً (ناقص).

 

في حين قالت وكالة رويترز إن السعودية -التي يعيش فيها نحو 10 ملايين وافد معظمهم يعملون في القطاع الخاص- تعرضت "لحرج بعد تقارير تفيد بأن بعض أصحاب الأعمال يتركون عمالاً وافدين دون طعام أو أجور بسبب التباطؤ الاقتصادي الناجم عن تراجع أسعار النفط".