لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 2 Dec 2016 09:39 AM

حجم الخط

- Aa +

مجموعة بن لادن تعين مقيم لبناني غير نظامي براتب 40 ألف ريال

ردود الفعل تتصاعد بسبب تعيين مجموعة بن لادن لمقيم لبناني غير نظامي براتب 40 ألف ريال شهرياً وبقاءه في المملكة قادماً من الإمارات لمدة 3 سنوات بطريقة غير نظامية

مجموعة بن لادن تعين مقيم لبناني غير نظامي براتب 40 ألف ريال

كشفت صحيفة سعودية أن مجموعة بن لادن للإنشاءات كانت قد عينت وافداً لبنانياً بوظيفة مهندس ميكانيكا براتب 40 ألف ريال (11 ألف دولار) شهرياً مدير التطوير في مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.

 

وقالت صحيفة "المدينة" اليومية إن وتيرة ردود الفعل -التي تصاعدت تجاه تعيين الوافد اللبناني براتب ضخم- ارتكزت على 3 تساؤلات أساسية وهي توظيف الوافد على هذه الوظيفة التي تزخر بالكثير من الشباب السعوديين المؤهلين العاطلين عن العمل، والراتب العالي الذي لا يتقاضاه الكثيرون من المهندسين السعوديين بذات التخصص والمقدر بـ40 ألف ريال، وتعيين الوافد بهذا المشروع الوطني الهام الذي يكلف عشرات المليارات.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسؤول بهيئة الرقابة والتحقيق إن "الهيئة" ستتحقق من الجهة المعين عليها الوافد، فإذا ما كان التعيين لصالح جهة حكومية أو مؤسسة خاصة تعمل لصالح الحكومة ستتدخل الهيئة لتمارس دورها الرقابي تجاه مثل هذا النوع من مخالفات إبرام العقود الوظيفية، وفق الأنظمة واللوائح المنظمة لعملها.

 

وأوضح المصدر أن تعيين الوافد إن ثبت بأنه لصالح شركة خاصة غير حكومية، فإن الهيئة لا يحق لها نظاماً التدخل في العقود الوظيفية للشركات الخاصة، وإنما ذلك مسؤولية جهات حكومية أخرى.

 

وقالت الصحيفة إن مصدر مسؤول بالمديرية العامة للجوازات فجر قضية نظامية إقامة الوافد اللبناني بالمملكة، حيث أظهرت سجلات دخوله للمملكة كان بتأشيرة عمل "لسفرة واحدة" بتاريخ 1435/06/14هـ لتنتهي تأشيرة إقامته النظامية بتاريخ 1435/07/15هـ وليغادر أراضي المملكة بحد أقصى يوم 1435/07/20هـ حيث قدم الوافد اللبناني من دولة الإمارات للعمل بإحدى الشركات الخاصة.

 

وفي ردها على تساؤل الصحيفة، أفادت هيئة الطيران المدني من خلال قطاع المشروعات بالهيئة، أنه وبعد الاستفسار من إدارة مشروع مطار الملك عبدالعزيز بجدة أفادت بأن الإدارة لديها قائمة بأسماء العاملين بالمشروع متضمنة مؤهلاتهم ولكن اسم الوافد اللبناني غير موجود بالمشروع حالياً وبعد الاستفسار من الشركة أفادت بأنه قدم لعمل مؤقت وإنجاز بعض الأعمال للشركة وغادر المملكة. وهذا ما يتعارض مع العقد المسرّب الذي أبرم يوم 1- 11 - 2016.

 

وكانت ومجموعة بن لادن إحدى أكبر شركتي مقاولات في المنطقة قد تم تكليفهما بتنفيذ خطط التنمية الكبرى وتطوير البنية التحتية للسعودية وبناء شتى المرافق من منشآت الدفاع إلى المدارس والمستشفيات. وأثر هبوط أسعار النفط منذ منتصف العام 2014 وما أعقبة من خفض حاد للإنفاق الحكومي بشكل كبير على قطاع المقاولات في المملكة أكبر مصدر للنفط الخام في العالم.