لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 16 Dec 2016 02:10 AM

حجم الخط

- Aa +

الأمين العام للأمم المتحدة الجديد يعين ثلاث نساء في مناصب قيادية

اختار الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الخميس وزيرة البيئة النيجيرية أمينة محمد نائبة له، والبرازيلية ماريا لويزا ريبيرو فيوتو كبيرة الموظفين، والكورية الجنوبية كيونغ-وا كانغ في منصب المستشار الخاص حول السياسة، وهو منصب مستحدث.

الأمين العام للأمم المتحدة الجديد يعين ثلاث نساء في مناصب قيادية

عين الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس ثلاث نساء في مناصب قيادية في المنظمة. وكان غوتيريس قد تعهد الإثنين بتطبيق إصلاحات لتحسين وضع المنظمة العالمية، وذلك في كلمة ألقاها بعد أداء اليمين كأمين عام جديد خلفا لبان كي مون.

واختار رئيس الوزراء البرتغالي السابق وزيرة البيئة النيجيرية أمينة محمد نائبة له، وعين برازيلية وكورية جنوبية في منصبين رئيسيين بهدف تحسين تمثيل النساء في مناصب قيادية في المنظمة الدولية. وتتولى نساء حاليا أقل من ربع المناصب القيادية في الأمم المتحدة.

 

 

وعين غوتيريس، وفق موقع فرانس 24، الذي يتولى مهامه في الأول من كانون الثاني/يناير، المسؤولة في وزارة الخارجية البرازيلية ماريا لويزا ريبيرو فيوتو كبيرة الموظفين والكورية الجنوبية كيونغ-وا كانغ في منصب المستشار الخاص حول السياسة وهو منصب مستحدث.

 

 

وكان تعيين أمينة محمد نائبة للأمين العام متوقعا بعدما قادت بنجاح المفاوضات حول أهداف التنمية المستدامة، وهي 17 هدفا وافقت عليها الأمم المتحدة لإنهاء الفقر المدقع في 2030.

 

وستخلف أمينة محمد السويدي يان إلياسون.

 

وكانت فيوتو كذلك سفيرة لبلادها في ألمانيا، ومبعوثة للأمم المتحدة، وهي خبيرة اقتصادية في 62 من عمرها ساهمت في تحديد دور البرازيل في إطار نادي "بريكس" للاقتصادات الناشئة، وعملت مديرة لحقوق الإنسان في وزارة الخارجية.

 

تبلغ كانغ 61 عاما، وترأس حاليا فريق غوتيريس الانتقالي، وتولت سابقا منصب نائب مسؤول المساعدات الإنسانية لدى الأمم المتحدة منذ نيسان/أبريل 2013.

 

وقال غوتيريس بعد إدلائه القسم الإثنين إن "المساواة بين الجنسين أمر لا بد منه وستكون أولوية واضحة في هيئات الأمم المتحدة من أعلى المناصب إلى أدناها".