لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 13 Dec 2016 06:16 AM

حجم الخط

- Aa +

رجل أعمال سعودي: الضرائب تأخرت بالخليج وليس هناك تبذير أكثر من الموجود

صالح كامل: الضرائب في دول الخليج تأخرت وليس هناك تبذير أكثر من الموجود حالياً في دول الخليج العربية 

رجل أعمال سعودي: الضرائب تأخرت بالخليج وليس هناك تبذير أكثر من الموجود
صالح كامل

قال رجل الأعمال السعودي صالح كامل، رئيس مجلس إدارة مجموعة البركة المصرفية ورئيس المجلس العام للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية إن فرض الضرائب بدول الخليج تأخر وإن كل شعوب العالم تدفع ضرائب والخليج ليس استثناء.

 

وأضاف صالح كامل في مقابلة مع قناة سي إن إن "إن الزكاة فريضة في ديننا ولكنها نوع من أنواع الضرائب (حسب رأيه)، ويفترض أن يجمعها الحاكم، ولو فهمنا الزكاة بمفهومها الاقتصادي لرأينا أنها تغني عن أي ضرائب".

 

وقال أيضاً "إننا ننتقل من الاقتصاد الريعي إلى أن نكون أمة منتجة ولابد أن نعتمد على أنفسنا"، مُشيرا إلى أنه ليس هناك تبذير أكثر من الموجود بدول الخليج.

 

وحول رؤية السعودية 2030، قال كامل "في المملكة وفي الخليج عموماً تعودنا على مختلف الظروف وعندما أنعم الله علينا بثروة النفط، البعض أحسن استغلالها والبعض لم يُحسن ولكن الاعتماد على مصدر واحد للدخل فيه خطر ولهذا جاءت رؤية 2030 كي تنوع مصادر الدخل وكنا نتمنى لو طرحت قبل ذلك".

 

وأضاف إن التخطيط في وقت الوفرة يأتي براحة، لكن في وقت الأزمات ربما تكون المشاكل أصعب بكثير، مضيفاً "أن تأتي الرؤية والتخطيط خير من أن لا تأتي".

 

ويعمل رجل الأعمال صالح كامل في عدة مجالات أبرزها المصارف والإعلام، كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة؛ البوابة التجارية للسعودية.

 

وتخطط دول الخليج العربية لفرض ضريبة على القيمة المضافة بنسبة أساسية قدرها 5 بالمئة على أن يتم البدء في تطبيق هذه الضريبة بداية 2018، فيما ستعطى الدول الأعضاء التي لم تستكمل إجراءاتها الداخلية مهلة أقصاها بداية 2019 لتطبيقها.