لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 27 Apr 2016 07:15 AM

حجم الخط

- Aa +

تحليل اقتصادي : السعودية تستعد لإطلاق أضخم صندوق في العالم

توقع تحليل اقتصادي أن ترفع "الرؤية السعودية 2030" أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار ريال (160 مليار دولار)، إلى ما يزيد على سبعة تريليونات ريال (نحو 1.9 تريليون دولار).

تحليل اقتصادي : السعودية تستعد لإطلاق أضخم صندوق في العالم

توقع تحليل اقتصادي أن ترفع "الرؤية السعودية 2030" أصول صندوق الاستثمارات العامة من 600 مليار ريال (160 مليار دولار)، إلى ما يزيد على سبعة تريليونات ريال (نحو 1.9 تريليون دولار).

 

وأظهرت نتائج تحليل أعدته صحيفة "الاقتصادية"، أن الصندوق سيصبح حينها أكبر صناديق الاستثمار في العالم، بما يعادل 21 في المائة من أصول 79 صندوق ثروة سيادية في العالم، تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 7.09 تريليون دولار.

 

وبحسب التحليل، فإنه يُتوقع أن يصبح صندوق الاستثمارات العامة، حال تحول ملكية شركة أرامكو إليه، أضخم من أكبر صندوق سيادي في العالم وهو الصندوق النرويجي، البالغ أصوله 825 مليار دولار.

 

كما سيصبح أضخم من أكبر صندوقين سياديين في العالم حاليا، هما صندوق التقاعد النرويجي، وصندوق مجلس أبوظبي للاستثمار البالغ نحو 773 مليار دولار، بإجمالي أصول بنحو 1.6 تريليون دولار.

 

وقال الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد، إنه أعيدت هيكلة صندوق الاستثمارات العام الماضي بدراسات قليلة، وحقق 30 مليار ريال أرباحا في 2015، مبينا أن صندوق الاستثمارات لن يدير "أرامكو"، بل سيكون هناك مجلس إدارة ولن يسيطر أحد على القرار فيه.

 

إلى ذلك، بيّن التحليل أن أكبر عشرة صناديق سيادية في العالم تستحوذ حاليا على 75 في المائة من القيمة الإجمالية لأصول الصناديق السيادية في العالم، بنحو 5.32 تريليون دولار، بينما قيمة بقية الصناديق الـ69 نسبتها 25 في المائة، بقيمة 1.77 تريليون دولار.

 

ويتصدر صندوق التقاعد النرويجي الترتيب بقيمة أصول 824.9 مليار دولار، يشكل 12 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم، يليه صندوق أبوظبي للاستثمار بقيمة أصول 773 مليار دولار، يشكل 11 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

 

ويأتي ثالثا صندوق شركة الاستثمار الصينية بقيمة أصول 746.7 مليار دولار، تشكل 11 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم، ثم الأصول التي تديرها مؤسسة النقد العربي السعودي بقيمة 632.3 مليار دولار، تشكل 9 في المائة من إجمالي الأصول الصناديق السيادية في العالم.

 

وفي الترتيب الخامس صندوق الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بقيمة أصول 592 مليار دولار، تشكل 9 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم، ثم صندوق شركة الاستثمار الصينية SAFE بقيمة أصول 474 مليار دولار، تشكل 7 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

 

ويأتي سابعا صندوق الاستثمار النقدي لهونج كونج بقيمة أصول 442.2 مليار دولار، تشكل 6 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم، ثم صندوق سنغافورة الحكومي للاستثمار بقيمة أصول 344 مليار دولار، تشكل 5 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.

 

وفي المركز التاسع، صندوق الهيئة العامة للاستثمار القطرية بقيمة أصول 256 مليار دولار، تشكل 4 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم، وعاشرا صندوق الضمان الاجتماعي الوطني الصيني، بقيمة أصول 236 مليار دولار، تشكل 3 في المائة من إجمالي أصول الصناديق السيادية في العالم.