لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 24 Apr 2016 08:16 PM

حجم الخط

- Aa +

تقرير: لماذا تعفي القيادة السعودية وزرائها؟

لماذا تعفي القيادة السعودية وزرائها؟ عبدالله الحصين أحمد الخطيب ومحمد الجاسر  

تقرير: لماذا تعفي القيادة السعودية وزرائها؟

تناولت صحيفة سعودية اليوم الأحد موضوع إعفاء القيادة السعودية ثلاثة وزراء مؤخراً.

 

وتحت عنوان "زلّات وزراء أعفتهم من مناصبهم"، قالت صحيفة "عين اليوم" الإلكترونية إن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود منذ توليه مقاليد حكم المملكة في مطلع 2015، أصدر، "مجموعة من القرارات الحازمة والصارمة والتي تصب في مصلحة المواطن، وأبرزها كانت الإعفاءات بحق مسؤولين تسببت تصريحاتهم (المستفزة) بغضب وجدل بين المواطنين".

 

وقالت الصحيفة إن أخر هذه الإعفاءات كان لعبدالله الحصين وزير المياه والكهرباء إثر تصريحاته بشأن تعرفة المياه الجديدة ، وعلق... الأمير محمد بن سلمان على تعرفة المياه الجديدة بقوله إن التعرفة طُبقت بطريقة (غير مرضية)، وسيتم تصحيحها، مضيفاً أن (ما حدث وللأمانة لم يكن وفقاً للخطة التي وافقنا عليها)".

 

وينشر أريبيان بزنس بعض "الزلّات التي أطاحت ببعض الوزراء واستبدالهم بآخرين"، بحسب الصحيفة:

 

الحصين: تكلفة المياه أقل من فاتورة الجوال

 

اعتبر عدد من المواطنين أن سبب إعفاء عبدالله الحصين يرجع إلى ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه في الفترة الأخيرة، وقوله إن تكلفة فاتورة المياه أقل من قيمة فاتورة الجوال، الأمر الذي استفز الكثير من المواطنين وجعلهم يوجهون انتقادات للوزير.

 

كما اعتبر البعض أن السبب في الإقالة هو تصريح الوزير في أحد اللقاءات التليفزيونية مؤخراً حول زيادة استهلاك السعوديين للمياه يرجع بالأساس إلى سوء الترشيد بسبب "السيفون" الذي يستهلك كميات كبيرة من المياه.

 

مشادة كلامية وراء إعفاء وزير الصحة

 

بالرغم مما أشارت إليه بعض الصحف من أن إعفاء أحمد الخطيب وزير الصحة الأسبق يرجع إلى التقارير السلبية عن أدائه خلال فترة تولية الوزارة، وتقصيره في مستشفيات الحد الجنوبي، فقد أرجع البعض قرار الإعفاء لمشادة كلامية حادة بين وزير الصحة ومواطن قبل أيام من الإقالة على خلفية طلب المواطن نقل والده لأحد المستشفيات بالرياض وإصراره على ذلك.

 

وزير الاقتصاد: البطالة من سنن الله في أرضه

 

أثار تصريح وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي السابق الدكتور محمد بن سليمان الجاسر بأن البطالة من سنن الله وكانت حاضرة منذ عصر النبوة باختلاف المجتمعات صناعية كانت أو نامية، ردود أفعال ساخرة في الأوساط الاقتصادية ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

كما تسببت تصريحات أخرى لـ "الجاسر" عبر إحدى الفضائيات في موجة من الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي ذكر فيها أن المواطن السعودي ينعم بمستوى عالٍ من الرفاهية مقارنة باقتصاديات دول العالم الأخرى.