لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 24 Apr 2016 08:14 PM

حجم الخط

- Aa +

الأمير محمد بن سلمان يشرح رؤية السعودية 2030 على قناة "العربية"

الأمير محمد بن سلمان يشرح رؤية السعودية 2030 على قناة "العربية" وستكون أول مقابلة للأمير الشاب على التلفزيون

الأمير محمد بن سلمان يشرح رؤية السعودية 2030 على قناة "العربية"

أعلنت قناة "العربية" السعودية عن مقابلة خاصة مع  الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد السعودي سيتم بثها بالتزامن مع إعلان رؤية السعودية 2030 المقرر الكشف عنها يوم غدٍ الاثنين.

 

وسيدير المقابلة الخاصة الإعلامي السعودي المعروف تركي الدخيل، لتكون أول مقابلة تلفزيونية للأمير محمد بن سلمان الذي يشرف على وزارات من بينها وزارة المالية والنفط والاقتصاد من خلال رئاسته لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

 

وينتظر السعوديون بمزيج من الأمل والترقب الإعلان عن خطة تهدف لتحرير اقتصاد المملكة من الاعتماد الكثيف على النفط وتشمل إصلاحات جذرية لكنها قد لا تخلوا من بعض التحديات.

 

ومن المتوقع أن تحدد الخطة، واسمها (رؤية السعودية 2030) أهدافاً للأعوام الخمسة عشر المقبلة وتضع جدول أعمال موسعا لتحقيقها. ومن المتوقع الإعلان عن التفاصيل الاقتصادية للرؤية التي تعرف باسم "خطة التحول الوطني" خلال أربعة إلى ستة أسابيع وستشمل إصلاحات للموازنة العامة وتغييرات تنظيمية ومبادرات للسنوات الخمس المقبلة.

 

وتدور التكهنات في أوساط السعوديين بخصوص فحوى الخطة على صفحات التواصل الاجتماعي والصحف وفي المحادثات الشخصية.

 

ويبدي الكثير لا سيما الشباب ترحيباً وتفاؤلاً بالخطة التي يتوقعون أن تعمل على توفير الوظائف وإتاحة فرص اقتصادية جديدة وربما المزيد من الحريات الاجتماعية كالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

 

في المقابل، يتشكك البعض في إمكانية إحداث قدر كبير من التغيير في المجتمع السعودي المحافظ ويتخوف آخرون من أن تكون الإصلاحات مؤلمة من الناحية المالية مع توجه لفرض ضرائب ورسوم لدعم المالية العامة وعزم الحكومة الدفع بمزيد من السعوديين للعمل في القطاع الخاص الذي لا يحظى بمميزات القطاع الحكومي.