لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 24 Apr 2016 07:57 AM

حجم الخط

- Aa +

رسوم الجوازات السعودية الجديدة : 300 و 600 ريال .. وتوضيح تذكرة المرور

تقوم الجهات المختصة بوزارة الداخلية السعودية والجهة المختصة بالمديرية العامة للجوازات بإعداد الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنفاذ الأمر الملكي الجديد لرسوم إصدار وتجديد جواز السفر السعودي والتي سيعلن عنها حال إقرارها.

رسوم الجوازات السعودية الجديدة : 300 و 600 ريال .. وتوضيح تذكرة المرور

أوضحت الجهات المختصة بوزارة الداخلية السعودية والجهة المختصة بالمديرية العامة للجوازات أنها ستقوم بإعداد الإجراءات التنفيذية اللازمة لإنفاذ الأمر الملكي الجديد لرسوم إصدار وتجديد جواز السفر السعودي والتي سيعلن عنها حال إقرارها.

 

وقد أوضح مدير عام الجوازات في السعودية اللواء سليمان اليحيى أن "من أتم سن العشرين عاماً فإن بمقدوره الحصول على جواز سفر بمدة 10 سنوات، وذلك لأن هذا العمر غالباً يكون قد ثبتت فيه السمات الحيوية للوجه، ويكون إصدار الجواز أو تجديده لعشر سنوات مقبلة أمرا متاحا له"، وذلك وفقاً لصحيفة "الرياض".

 

وأكد اللواء اليحيى أن الأوراق بعد الأمر السامي أصبحت لدى وزارة الداخلية لإعداد الإجراءات التنفيذية اللازمة لمقتضى الأمر السامي الكريم بالتعاون مع الجهة القانونية في المديرية العامة للجوازات، وسوف يكون هناك إجراء بعض التعديلات التي تساعد الناس على سرعة إجراءاتهم ومن ذلك سيكون لكل شخص جواز سفر مستقل، بالإضافة إلى تعديل موضوع الإضافات في الجواز حتى لا يقع المواطن في إشكالية عندما يفقد الجواز.

 

وعن الأقل من سن العشرين عاما قال اليحيى"سيكون مدة الجواز لهم خمس سنوات برسوم قدرها (300) ريال، وهذا هو الرسم الاساسي للجواز بدون الدعم، وكما هو معلوم ان قيمة الجواز بعد الدعم الموقت هو (150) ريالا".

 

وأوضح مدير عام الجوازات أن كثيرا من المواطنين اختلط عليهم مفهوم تذكرة المرور الصادر في المرسوم الملكي، منوهاً إلى أن المقصود بتذكرة المرور هي وثيقة سفر تصدر من ممثليات حكومة خادم الحرمين الشريفين في الخارج للمواطنين الذين فقدوا جوازاتهم أو تلفت أو سرقت منهم، وهي لسفرة واحدة فقط لتمكنهم من العودة الى الوطن".

 

وصدر في السعودية أمر ملكي المتضمن، تعديل المادة ( الثانية عشرة ) من نظام وثائق السفر الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 24 ) وتاريخ٢٨/٥/١٤٢١ لتكون بالنص التالي:

 

تستحصل رسوم وثائق السفر التي تصدر وفق هذا النظام على النحو الآتي:

1- (ستون) ريالاً على أساس سنوي لرسم إصدار جواز السفر أو تجديده.

2- (خمسون) ريالاً عن إصدار تذكرة المرور.

 

ويجوز بقرار من مجلس الوزراء تعديل هذه الرسوم.