لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 24 Apr 2016 05:54 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تودع حقبة النفط .. غداً

يترقب السعوديون غداً الخامس والعشرين من شهر أبريل إعلان خطة التحول الاقتصادي

السعودية تودع حقبة النفط .. غداً

يترقب السعوديون غداً الخامس والعشرين من شهر أبريل إعلان خطة التحول الاقتصادي التي كشف النقاب عنها ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، حيث سيتم الكشف عن "رؤية المملكة العربية السعودية" لتنويع مصادر دخل الاقتصاد الوطني السعودي، والاستعداد لعصر ما بعد النفط، ووقف هدر الإنفاق العمومي.

 

وأجمع مختصون على أهمية مواكبة ومساندة المواطن لمجريات خطط التحول الاقتصادي الضخمة، لتتحول المملكة من دولة تعتمد على عائدات النفط كمصدر دخل وحيد إلى دولة متعددة الاستثمارات متنوعة المداخيل.

 

وكانت السعودية قد أعلنت عن صندوق سيادي يصل حجمه إلى ترليوني دولار(أكبر صندوق سيادي في العالم) بعد الاكتتاب في 5% من أسهم أكبر شركة نفطية في العالم (أرامكو السعودية).

 

وكان ولي ولي العهد وصف الإصلاحات، التي سيعقبها برنامج ضخم للتحول الوطني بعد نحو شهر أو 45 يوماً، في مقابلة مع "ذي إيكونومست" في 6 يناير الماضي أن التحولات السعودية المرتقبة أشبه بالتغييرات التي أحدثتها مارغريت تاتشر في بريطانيا إبّان الثمانينات.

 

ووصفت وسائل إعلامية عالمية أن مقابلتي «بلومبيرغ» و«ذي إيكونومست» مع ولي ولي العهد تنمان عن أفكار «رجل الألفية الجديدة الذي يحدد مسار السعودية للمستقبل». وأشارت إلى أن رؤية الأمير محمد بن سلمان لبلاده تتضمن القضاء على البيروقراطية الحكومية التي عانى منها السعوديون والمستثمرون على مدى عقود.