لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 23 Apr 2016 02:26 PM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات تخصص 4 مليارات دولار لمصر منها ملياران وديعة لدى البنك المركزي

الإمارات تخصص 4 مليارات دولار لمصر منها ملياران وديعة لدى البنك المركزي

الإمارات تخصص 4 مليارات دولار لمصر منها ملياران وديعة لدى البنك المركزي

(رويترز) - ذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن الإمارات العربية المتحدة خصصت أربعة مليارات دولار دعماً لمصر نصفها استثمارات والنصف الأخر وديعة لدى البنك المركزي المصري لدعم الاحتياطي النقدي.

 

ويبدو أن التقرير يشير إلى عرض من الإمارات في وقت سابق لتقديم أربعة مليارات دولار لمصر أعلن عنه أثناء مؤتمر اقتصادي عقد في مدينة شرم الشيخ المصرية العام الماضي إلى جانب تعهدات من دول عربية خليجية أخرى.

 

وتسعى مصر جاهدة لتحفيز النمو الاقتصادي منذ الانتفاضة الشعبية التي اندلعت في 2011 وما تبعها من اضطرابات سياسية أدت إلى عزوف السائحين والمستثمرين الأجانب وهما مصدران رئيسيان للعملة الأجنبية.

 

وخرجت تفاصيل المبلغ الذي خصصته الإمارات العربية المتحدة في نهاية زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى مصر يوم أمس الجمعة.

 

وقالت "وام" إن "هذا الدعم يأتي في إطار التعاون والتنسيق الاستراتيجي بين البلدين ومن منطلق موقف دولة الإمارات الثابت في دعم مصر... وتقديراً لدورها المحوري في المنطقة".

 

وفي وقت سابق هذا الشهر، وقعت مصر والمملكة العربية السعودية اتفاقا لإنشاء صندوق استثمار بقيمة 60 مليار ريال سعودي (16 مليار دولار).

 

وقال طارق فايد نائب محافظ البنك المركزي المصري إن البنك لم يتسلم حتى الآن الوديعة الجديدة التي أعلنت عنها دولة الإمارات ويأمل باستلامها خلال أسبوع، و"سيتم الإعلان عن ذلك فور تلقيها من الجانب الإماراتي".

 

وأضاف قائلاً في تعليقات أدلى بها لوكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن الوديعة "من شأنها أن تدعم الاحتياطي النقدي لدى البنك المركزي بشكل كبير وستسهم أيضاً في تعزيز مجهودات البنك المركزي في محاربة المضاربة على الدولار بالسوق الموازية".

 

وبلغ الاحتياطي النقدي لدى المركزي المصري 16.56 مليار دولار بنهاية مارس/آذار الماضي مقارنة مع حوالي 36 مليار دولار قبل انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك.