لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 21 Apr 2016 01:54 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تنتظر التوجيهات العليا لتطبيق الـ "جرين كارد"

وزارة العمل تنتظر التوجيهات العليا لتطبيق الـ "جرين كارد" الذي من المفترض أن يعلن عنه ضمن خطة الأمير محمد بن سلمان يوم 25 أبريل

وزارة العمل السعودية تنتظر التوجيهات العليا لتطبيق الـ "جرين كارد"

قال وزير العمل السعودي مفرج الحقباني إن وزارة العمل تنتظر التوجيهات العليا التي توضح كيفية تطبيق نظام "الجرين كارت" الذي أعلن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود أن الرياض تدرسه ضمن خطواتها المتعددة في سياق التحول الوطني.

 

وبحسب وسائل إعلام محلية، جاءت تصريحات الوزير خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس الأربعاء حول توطين قطاع الاتصالات في السعودية.

 

ومنذ إعلان الأمير محمد بن سلمان؛ الذي يشرف على وزارات من بينها وزارة المالية والنفط والاقتصاد من خلال رئاسته لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، قبل أسبوعين، عن نية السعودية تطبيق نظام جديد يدعى بـ "البطاقة الخضراء"، شبيه بالنظام الأمريكي المعروف بـ "جرين كارد"، يترقب أكثر من 11 مليون وافداً أجنبياً في المملكة، خاصة المواليد، ما ستسفر عنه تفاصيل التنظيم الذي يتوقع أن يتم الإفصاح عنه يوم الاثنين القادم مع بقية أجزاء "التحول الوطني" ضمن "خطة شاملة لإعداد السعودية لعصر ما بعد النفط".

 

وذكرت تقارير سابقة أن الكرين كارد السعودي لن يسمح لحامليه بالحصول على الجنسية السعودية بتاتاً، لتبقى ميزاته الأخرى مجهولة بالنسبة للوافدين الأجانب المقيمين في المملكة أو بالنسبة لمن هم خارج السعودية ويريدون الحصول على الكرين كارد الجديد الذي يخولهم دخول المملكة والإقامة فيها.

 

ومن المتوقع أن يكون الحصول على الجرين كارد في السعودية مأجوراً بعكس مثيله الأمريكي المجاني، وأن تكون رسوم الحصول عليه مرتفعة بالاستناد إلى مبلغ 10 مليارات دولار الذي تقول الرياض إنها ستجنيه سنوياً من المشروع الجديد.