لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 21 Apr 2016 05:15 AM

حجم الخط

- Aa +

إلزام إيران بدفع مليارا دولار تعويضات لضحايا بيروت والخُبر والقدس

أيدت المحكمة العليا الأميركية أمس حكمًا يلزم إيران بدفع 2.65 مليار دولار (من أموالها المجمدة في البنوك الأميركية) لضحايا عمليات إرهابية رعتها ومولتها طهران.

إلزام إيران بدفع مليارا دولار تعويضات لضحايا بيروت والخُبر والقدس

أوردت صحيفة "الشرق الأوسط" خبراً بعنوان "إيران تبدأ دفع ثمن الإرهاب، قالت فيه إن المحكمة العليا الأميركية أيدت أمس حكمًا يلزم إيران بدفع 2.65 مليار دولار (من أموالها المجمدة في البنوك الأميركية) لضحايا عمليات إرهابية رعتها ومولتها طهران.

 

وأضافت الصحيفة أن تفجير بيروت كان القضية الأساسية في الحكم، وهو ما يسمح لأقارب 241 من الضحايا بتلقي التعويضات.

 

وأورد الحكم ثلاثة أحداث، هي تفجير منشأة بحرية أميركية في بيروت عام 1983، وتفجير أبراج الخبر في السعودية عام 1996، وهجوم انتحاري في مطعم بالقدس عام 2001.

 

وتناولت المحكمة العليا القضية، من زاوية نظرها في الدعوى التي رفعها البنك المركزي الإيراني ضد الكونغرس لتمريره عام 2012، قانونًا ينص على تجميد أصول إيران لدى البنوك الأميركية لدفع تعويضات لأهالي الضحايا، وخلصت المحكمة إلى أن القرار الذي سنه الكونغرس لم يتجاوز سلطة المحاكم الأميركية.

 

ومن المتوقع أن يتسلم الضحايا أموالهم من حسابات إيران المجمدة بعد خطوات إجرائية. وقال تيودور أولسون، محامي العائلات الأميركية: "نحن سعداء بقرار المحكمة العليا الذي سيحقق استجابة لأكثر من ألف شخص من ضحايا الإرهاب الإيراني وعائلاتهم الذين انتظروا سنوات ليحصلوا على العدالة".