لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 20 Apr 2016 03:30 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تلغي إلزامية إقامة حاج الداخل بمكة المكرمة

السعودية تلغي إلزامية إقامة حاج الداخل بمكة المكرمة في الشرائح (+) المتضمنة 3 فئات تشمل الأولى والثانية والثالثة في المسار الالكتروني

السعودية تلغي إلزامية إقامة حاج الداخل بمكة المكرمة

ألغت وزارة الحج السعودية يوم الإثنين الماضي شرط السكن في مكة المكرمة لحجاج الداخل في الشرائح (+) المتضمنة 3 فئات تشمل الأولى والثانية والثالثة في المسار الالكتروني، وتحويل الخدمة إلى اختيارية للحاج بدلاً من كونها إلزامية بعد أن تم العمل للمرة الأولى بنظام الشرائح خلال حج العام الماضي.

 

وقالت صحيفة "مكة" السعودية، اليوم الأربعاء، إن بحسب تعميم تم توزيعه على شركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل، تضمن إلغاء خدمات الشرائح (+) للأولى والثانية والثالثة، لتكون خدمة السكن في مكة المكرمة خدمة إضافية يختارها الحاج وليست إلزامية.

 

وذكرت أن غداً الخميس تنتهي المهلة التي حددتها الوزارة لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل بتقديم التعهدات الخاصة بشطب السجلات التجارية للفروع واستبدالها بنقاط تجمع، بعد تشغيل المسار الالكتروني لحجاج الداخل، الذي يمكن الراغبين في الحج من الاطلاع على خدمات الحملات في جميع مدن الداخل، والتعاقد معها دون العودة للفروع، لتقليص التكاليف على المنشأة وبالتالي تقليصها على الحجاج.

 

واشترطت الوزارة على المنشأة عند شطب سجلاتها باستبدال مكاتبها الفرعية المشطوبة بنقاط تجمع تحددها قبل السماح لها بطرح برامجها على البوابة، على اعتبار أن المهمة الوحيدة التي تبقت للمكاتب الفرعية بعد أن تولت البوابة الالكترونية للمسار عنها التسويق والتعاقد، هي مهمة تجميع الحجاج المتعاقد معهم في المدينة أو المحافظة في مكان واحد وترحيلهم بعد ذلك لمكة المكرمة في رحلة التوجه للمشاعر المقدسة.

 

وقالت الوزارة إنه لضمان سير عملية الشطب بشكل سلس ودون آثار سلبية على الخدمة المقدمة للحجاج، فإن المنشأة ملزمة بتقديم الخطة التشغيلية، وذلك عبر إدخال متطلبات تشغيل حسابها في بوابة المسار الالكتروني.