لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 14 Apr 2016 08:30 AM

حجم الخط

- Aa +

المغردون السعوديون ينقلبون.. الشعب مؤيد إلغاء مهام الهيئة

السعوديون ينقلبون.. #الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه رداً على هاشتاك #الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه وهو إشارة واضحة لتباين السعوديين حول عمل الهيئة

المغردون السعوديون ينقلبون.. الشعب مؤيد إلغاء مهام الهيئة

(أريبيان بزنس/ رويترز) - تصدر هاشتاك (#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه) الترند السعودي منذ إطلاقه صباح اليوم الخميس.

 

وجاء وسم (#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه) رداً على الهاشتاك (#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه) الذي تصدر، أمس الأربعاء، الترند السعودي، وأعلن خلاله أغلب المغردين رفضهم لتحجيم دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

 

ويشير الهاشتاكان؛ (#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه) و(#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه) بوضوح إلى التباين الموجود أصلاً في المجتمع السعودي المحافظ حول عمل الهيئة التي تعد بمثابة شرطة دينية.

 

وجاء الهاشتاكان بعد أن منع مجلس الوزراء السعودي، أخيراً، هيئة الأمر بالمعروف من ملاحقة مشتبه بهم أو تنفيذ اعتقالات في تقليص لسلطات المؤسسة التي جلب تطبيقها الخشن لقوانين المملكة الصارمة المستمدة من الشريعة الإسلامية انتقادات من مواطنين أكثر انفتاحاً.

 

وتسير الهيئة- التي يقول رجال دين متشددون إن لدورها أهمية كبيرة في تطبيق القوانين الدينية- دوريات في المناطق العامة لتطبيق حظر شرب الخمر وتشغيل الموسيقى الصاخبة في أماكن عامة والتأكد من إغلاق المحال وقت الصلاة ومنع الاختلاط بين الرجال والنساء من غير المحارم. كما تفرض الهيئة أيضاً ضوابط للحشمة في ملابس النساء.

 

ولكن من الآن فصاعداً، لن يسمح لأعضاء الهيئة بملاحقة الناس أو سؤالهم أو طلب الاطلاع على هوياتهم أو اعتقالهم، وفقاً لبيان صادر عن مجلس الوزراء السعودي نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

 

وسيكون على أعضائها بدلاً من ذلك الإبلاغ عما يشتبهون بها من جرائم للشرطة أو لسلطات مكافحة المخدرات التي ستتولى إجراءات تطبيق القانون. وقال البيان إن أعضاء الهيئة عليهم من الآن فصاعدا إبراز بطاقات هوياتهم أثناء الاضطلاع بمهامهم الرسمية.

 

وتشير هذه الخطوة لتغير محتمل يهدف لكبح "الهيئة".

 

وسرت توقعات بحصول الهيئة على نفوذ أكبر تحت قيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بعدما عزل قائد الشرطة ذا الفكر الديني المعتدل الذي مثل خصماً عتيداً للمحافظين من السعوديين في واحد من أوائل قراراته بعد توليه السلطة العام الماضي.

 

ورسخ المرسوم الجديد لدور رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بدرجة وزير يعين مباشرة بمرسوم ملكي.

 

ولكن "الهيئة" تعرضت لانتقادات حادة على الإنترنت وعبر وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من القضايا الشهيرة نفذت فيها سياراتها عمليات مطاردة انتهت بحوادث دامية، ودفعت رئيس الهيئة لوقف مثل هذه المطاردات في العام 2012.

 

وانتهت مطاردة في العام التالي بمقتل أحد أفراد الشرطة السعودية، وسلطت الأضواء على الهيئة بعد نشر فيديو التقطه أحد المارة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وأثارت الهيئة الجدل مرة أخرى على الإنترنت الشهر الماضي بعد نشر فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر أعضاءها يضربون امرأة شابة أمام مركز تجاري بالرياض. وذكرت وسائل إعلام محلية أن الدورية حاولت إجبار المرأة على تغطية وجهها.

 

هاشتاك (#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه)

 

كتب النغرد мя_ωαℓєєɒ "#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه نعم مؤيد لأن أخلاق المجتمع يحافظ عليها أفراده عن طريق تربيتهم لأبنائهم وتعاليمهم والتزامهم بدينهم وليس سواهم".

 

في حين كتب صاحب الحساب (القرآن والدعاء شفاء) "#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه بعض أعضاء الهيئة تفكيرهم ومعتقدهم إخواني أو داعشي أخزاهم الله لا يرحمون صاحب الذنب يهينون ويضربون ويفضحون".

 

وقال motaeb "#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه ما منهم فائدة بل ضرر على المجتمع أتمنى يلغون الجهاز بكره ونرتاح من... وتفكيرهم الرجعي ومصائبهم اليومية".

 

في حين قال مغرد باسم "ملحد بسبب الهيئة" إن "#الشعب_مؤيد_الغاء_مهام_الهيئة عمل الهيئه القتل باسم الإسلام بمجرد الاشتباه"، مرفقاً صوراً تظهر سيارة تعرضت لحادث انقلاب بسبب مطاردة من قبل أعضاء في هيئة الأمر بالمعروف.

 

وكتب Amer "نعم يجب السيطرة عليهم وعلى نصرفاتهم #الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه".

 

وقال المغرد عبدالرحمن محمد "#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه هناك بعض التجاوزات ولكن يبقى الجهاز كامل له ايجابيات كثيرة لست من ضمن هذا الشعب وإنما نؤيد الهيئة".

 

وكتب تركي الشراري "الهيئه تحظى باهتمام ولاة أمرنا ودعمها اطمئنوا الهيئة باقية ما بقي الزمان #الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه".

 

وقال Abdullah "القانون يضبطك بإنصاف الفرد يضبطك بمزاجه الشخصي لا يُعارض القانون إلا قليل الأخلاق بهيمي المعيشة #الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه".

 

وكتبت Samia ‏"#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه الآن مجتمعنا في أمس الحاجة للهيئة.. لماذا تلغى في هذا الوقت بالذات وإذا ألغيت فانتظروا العقوبة من الله".

 

وقال مغرد يدعى (27) "#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه مبروك للعلمانيين وكل شخص فاسد على الانتصار".

 

وكتب مغرد يدعى Yamani HD ‏"#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه إذا الشعب مؤيد اجل مين اللي قاعد يغرد بالأفلام الهندية هذي؟؟ يمكن اليوم بس ٦٠ فتاة اُغتصبت في الشارع".

 

فرد omar بـ "الهيئه ليست لحماية شرفك يا متخلف وإنما هي تطبيق لقوله تعالى ​(وامر بالمعروف وانه عن المنكر) ​#الشعب_مويد_الغاء_مهام_الهييه".