لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 14 Apr 2016 06:19 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة المياه والكهرباء السعودية تعلن استعدادها لمراجعة فواتير المياه.. وخطوات لتقليل قيمتها

وزارة المياه والكهرباء السعودية تعلن استعدادها لمراجعة فواتير المياه.. وخطوات لتقليل قيمتها  

وزارة المياه والكهرباء السعودية تعلن استعدادها لمراجعة فواتير المياه.. وخطوات لتقليل قيمتها

أعلن مسؤول في وزارة المياه والكهرباء السعودية أن الوزارة مستعدة لمراجعة فواتير المستفيد الذي يرغب بذلك وأن هناك خطوات هامة للتقليل من ارتفاع قيمة الفاتورة مثل تحويلها حسب عدد الوحدات إذا كان المنزل متعدد الأغراض.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن محمد السعود وكيل وزارة المياه والكهرباء لشؤون المياه محمد السعود إن هناك خطوات هامة للتقليل من ارتفاع قيمة الفاتورة مثل تحويلها حسب عدد الوحدات إذا كان المنزل متعدد الأغراض، وإذا كان هناك أي خطأ فهناك فريق من خدمات العملاء يقوم بكافة الإجراءات اللازمة للتوضيح ومعرفة أسباب ارتفاع قيمة الفاتورة وكشف أسباب ذلك.

 

وقال "السعود" إن 80 بالمئة من الفواتير التي صدرت لا تتعدى قيمتها 100 ريال، وبالتالي وجود أي فاتورة مرتفعة القيمة يرجع ذلك بسبب الاستهلاك العالي أو وجود بعض الخلل في المواسير كما تم تعديل بعض الفواتير بناء على المعطيات الموجودة وهذا جزء من واجبات الوزارة، مؤكداً أن هذه التعرفة الجديدة صدرت من مجلس الوزراء بتعديل هذه التعرفة الجديدة.

 

وأضاف أن المملكة تعتمد على مياه التحلية لتوفيرها للمواطنين وهذه إحدى التحديات مقابل النمو السكاني الهائل الذى تشهده المملكة والذى يصل 6 بالمئة سنوياً وهذا يشكل تحدى آخر لا سيما أن كمية المياة التي يحتاجها 400 ألف متر مكعب، لهذا اتخذت الوزارة هذا القرار للحد من إهدار المياه وإرسال رسالة الترشيد وكذلك وضع كبح النمو المتزايد على المياه وإعطاء الماء كسلعة مهمة للمواطنين.

 

وحول اتهام بعض المواطنين بأن الفواتير تصدر عشوائياً دون قراءة العداد من موظفي الوزارة بدليل صدور فواتير باهظة على منازل غير مسكونة قال "السعود" إن العداد تتم قراءته باستمرار وإن كان هناك أي ملاحظة على قيمة الفواتير هناك خدمات العملاء لحل كافة الإشكاليات.

 

وقال إن كمية المياه المستخدمة للفرد يجب أن تستخدم بشكل معين ومدروس ولكن إذا تعدت هذه الحدود فيستطيع أن يتحكم المواطن في فاتورته والتعرفة الجديدة ليست عبئاً مالياً ولا تغطي حتى تكلفة إنتاج وتوزيع المياه، مضيفاً أنها لا تغطى إلا جزءاً يسيراً تصل إلى نسبة 30 بالمئة من المنظومة الكاملة من التكاليف والهدف منها ليست الجباية وإنما إرسال رسالة ترشيد الماء والمواطن هو من يحدد قيمة الفاتورة.

 

ويشتكي عدد كبير من المواطنين والمقيمين في السعودية من فواتير المياه المرتفعة التي تضاعفت عدة مرات ووصلت قيمتها عند بعض الشاكين إلى 10 آلاف ريال.

 

وكان مدير عام خدمات العملاء في وزارة المياه خالد المسعود، أكد قبل أيام، أن وزارة المياه والكهرباء استقبلت 9 آلاف بلاغ واعتراض على مبالغ فاتورة المياه بمدينة الرياض وتأتي هذه البلاغات بعد أن أصدرت الشركة 33 ألف فاتورة في الرياض بالتعرفة الجيدة.

 

وكان مجلس الوزراء في السعودية، الفقيرة بالمياه، قد قرر في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2015 رفع أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء وتسعيرة بيع المياه وتم تنفيذ التعرفة الجديدة في يناير/كانون الثاني الماضي.