لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 13 Apr 2016 05:51 PM

حجم الخط

- Aa +

الشعب السعودي... "ضد إلغاء مهام الهيئة"

الشعب السعودي... "ضد إلغاء مهام الهيئة".. أغلب المغردين السعوديين كانوا ضد تحجيم دور هيئة الأمر بالمعروف وهو إشارة واضحة إلى أن المجتمع السعودي محافظ بطبعه

الشعب السعودي... "ضد إلغاء مهام الهيئة"

تصدر هاشتاك بعنوان (#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه) أحد المراكز العشرة الأولى في الترند السعودي منذ أن أطلقه ناشطون سعوديون على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

 

وجاء الهاشتاك (#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه) بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي، أخيراً، على تنظيم عمل الهيئة التي تعد بمثابة شرطة دينية في المملكة التي تطبق الشريعة الإسلامية.

 

وأحدثت موافقة مجلس الوزراء على تنظيم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ضجة واسعة على موقع تويتر حيث ينشط السعوديون، واحتل الوسم (#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه) المرتبة الثالثة بين الهاشتاغات الأكثر تداولاً على موقع التدوين المصغر في السعودية اليوم الأربعاء.

 

ويحدد قرار مجلس الوزراء شروط انضمام أعضاء "الهيئة"، وعددهم نحو 5 آلاف عضو، والمؤهلات التي يجب أن يمتلكوها، مشيراً إلى أن الهيئة تختص بالقيام بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إليه بالرفق واللين.

 

ويؤكد مجلس الوزراء على أن الهيئة يجب أن تلتزم تقديم البلاغات في شأن ما يظهر لها من مخالفات بمذكرات إبلاغ رسمية إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بحسب الاختصاص، مشدداً على أنهما وحدهما الجهتان المختصتان بجميع الإجراءات اللاحقة لتلك البلاغات بما في ذلك إجراءات الضبط الجنائي والإداري والتحفظ والمتابعة والمطاردة والإيقاف والاستجواب والتثبت من الهوية والتحقيق والقبض في أي بلاغ ذي صلة باختصاص الهيئة.

 

ويشير المجلس إلى أنه ليس لرؤساء المراكز أو أعضاء الهيئة إيقاف الأشخاص أو التحفظ عليهم أو مطاردتهم أو طلب وثائقهم أو التثبت من هوياتهم أو متابعتهم.

 

وتباينت آراء الناشطين حول القرار بين من رحّب به وآخر اعتبره تقليصاً لصلاحيات "الهيئة". إلا أن أغلب المغردين كانوا ضد "تحجيم دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، وهو ما يشير بوضوح إلى طبيعة المجتمع السعودي المحافظ بطبعه.

 

وقال المغرد مشاكس صغير "#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهيئة لاطاح الجمل كثرت سكاكينه خرج الحاقد على الهيئة ومن يريد الفساد لكن اقول زر اقرب مركز هيئة لديك واطلع على القضايا".

 

وكتب كِبرريُت "يقول عبدالمجيد الزهراني (فك الله أسره) : نأمر بمعروف.. أو ننهى عن المُنكر من غير هيئة وجمس، وحبل طقطيقة ! #الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهيئة".

 

وقال المغرد م. وجدي حيدر "#الشعب_ضد_إلغاء_مهام_الهيئة نعم والف نعم لقرار ولاة الأمر الحكيم. ولا يعترض على مثل هذا القرار سوا خفافيش الظلام دعاة الفتنة".

 

وكتب عبدالله العايش "خلاص الهيئة بح ، هذي خطوة لبداية عهد جديد لهذا الشعب المشكلة ماهي من اعمال في الميدان ، المشكله من الشعب نفسه #الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه".

 

وقالت Muawiya "بعيد عن المزايدات القرار غير واضح ، لكن الأمر الواضح لدى الجميع ان السواد الأعظم من السعوديين ضد تحجيم الهيئة".

 

وكتب مغرد يدعى A-A-M ‏"#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه الشعب ضد الغلو والتطرف والهمجيه ومع العمل المنظم السوي".

 

وقال د. هاديس العظيم ‏"كل العالم يقف قلبا وقالبا مع هذا القرار الجميل #تنظيم_عمل_الهيئة #الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه".

 

وكتب فهد الحربي "#الشعب_ضد_الغاء_مهام_الهييه مهام الهيئة تتركز بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالموعظه الحسنة والكلمة الطيبة وليس بالتسلط والقيام بدور الشرطة".

 

وتواجه هيئة الأمر بالمعروف انتقادات في عملها ويتعرض أعضائها الخمسة آلاف عضو والمكلفين بتطبيق قوانين الشريعة الإسلامية في السعودية، إلى انتقادات بسبب بعض الأساليب والتصرفات داخل المجتمع، على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه في منع عدد كبير من الجرائم معظمها ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع السعودي المحافظ، حيث تشكل الهيئة قوة ردع موجودة في كل أنحاء المملكة وتضع السعودية في واحد من أكثر بلدان العالم أمناً.

 

كما يسجل السعوديون لرجال الهيئة دورهم الكبير في حماية الفتيات من الابتزاز من قبل الشباب في ظاهرة باتت تشغل الكثير من الباحثين في السعودية واستدعت تدخل العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود شخصياً قبل عدة سنوات.