لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 13 Apr 2016 08:05 AM

حجم الخط

- Aa +

موريتانيا تسمح لمواطنيها بالتنقيب عن الذهب

موريتانيا تسمح لمواطنيها بالتنقيب عن الذهب

موريتانيا تسمح لمواطنيها بالتنقيب عن الذهب

أعلنت السلطات الموريتانية، الاثنين الماضي أنها ستسمح للمواطنين بالبحث عن معدن الذهب بعد انتشار أنشطة التنقيب التقليدي عنه في البلاد.

 

ووفقاً لوسائل إعلام محلية، قال "أحمد ولد الطالب محمد" المسؤول بوزارة البترول والطاقة والمعادن إن الحكومة الموريتانية تعمل على سن قوانين تتيح للأشخاص العاديين البحث عن الذهب السطحي.

 

وأضاف المسؤول أن السلطات بصدد وضع إطار تنظيمي في القريب العاجل يتعلق بإمكانية الترخيص للأشخاص الموريتانيين للبحث عن معدن الذهب بالطرق غير الصناعية المألوفة.

 

وأوضح أنه تم مؤخراً الحصول على أجهزة للبحث عن الذهب والتي يتم بواسطتها الحصول عليه بكلفة استخراج بسيطة.

 

وقال أن وزارة البترول والطاقة والمعادن تدرس إمكانية منح تراخيص البحث عن الذهب للمواطنين الموريتانيين، نظراً للفوائد المرجوة منه.

 

وكانت السلطات الموريتانية اعتقلت، في أوقات سابقة، عشرات الباحثين عن الذهب في أقصى شمال البلاد، عندما كانوا يبحثون عن الذهب السطحي، وبحوزتهم معدات تقليدية للبحث إضافة إلى مصادرة 30 سيارة تعود لهم.

 

وتتمتع موريتانيا باحتياطي جيد من الذهب؛ إذ يوجد 8 مناجم ذهب رئيسية في البلاد وتتواصل عمليات البحث والتنقيب عن مناجم جديدة وحالياً يوجد منجم نحاس وذهب مشتركين حيث في هذا المنجم يستخرج النحاس والذهب على شكل صخور وبعد ذلك تفصل، وأكبر هذه المناجم هو منجم تازيازت لاستخراج الذهب وهو منجم في الفضاء المفتوح يقع شمال غرب موريتانيا على بعد 300 كيلومتر شمال العاصمة نواكشوط، ويعد منجم تازيازت ثاني أكبر منجم ذهب في العالم.