لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 11 Apr 2016 10:30 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: جيش العاطلين البالغ.. يغزو تويتر

السعودية: جيش العاطلين البالغ.. يغزو تويتر بعد أنا سعودي ضد التوطين

السعودية: جيش العاطلين البالغ.. يغزو تويتر

تصدر هاشتاك بعنوان (#جيش_العاطلين_البالغ) الترند السعودي بعد أن أطلقه ناشطون على تويتر أكثر مواقع التواصل الاجتماعي شعبية في المملكة التي تعاني من أزمة إسكان.

 

وجاء هاشتاك (#جيش_العاطلين_البالغ) بعد أيام من إعلان الأمير ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عن نية السعودية تطبيق نظام جديد يدعى بـ "البطاقة الخضراء"، شبيه بالنظام الأمريكي المعروف بـ "كرين كارد"، يتيح للمقيم جميع مميزات المواطن خلال إقامته هناك، غير أنه لا يحصل على الجنسية مباشرة.

 

ويوجد في السعودية؛ أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، أكثر من 10 ملايين وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من الوطن العربي، ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون - الذين يعانون من نسبة بطالة مرتفعة - مثل بعض وظائف قطاعي الإنشاءات والتجزئة والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

 

وتدفق هؤلاء العمال إلى السعودية، التي يبلغ عدد مواطنيها نحو 22 مليوناً، خلال سنوات طفرة النفط وازدهار الاقتصاد. وتدعم تحويلات العمال الأجانب اقتصادات بلادهم. وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي بلغت تحويلات الأجانب 9.1 مليار دولار في الربع الثالث 2015. ولكن مع هبوط أسعار النفط أصبحت الآفاق قاتمة بعض الشيء. إذ تباطأ معدل نمو الاقتصاد السعودي مع تسجيل المملكة لعجز في الموازنة يقدر عند 100 مليار دولار سنوياً.

 

وكتب المغرد OmAr sAad "#جيش_العاطلين_البالغ الشكوى لغير الله مذله ،، الله يرزقني ويرزق الجميع".

 

وقالت ᴸᴬᴹᴵᴬ "#جيش_العاطلين_البالغ لما كنت ادرس كانو يقولون القسم هذا له مستقبل وهذا ماله، ولما تخرجت عرفت أن الواسطة هي اللي توظفك مو قسمك".

 

في حين قال Ahmed ‏إن "#جيش_العاطلين_البالغ  للي  يشمت ويقول تتشكى مثل الحريم اسأل الله أن يحرك فيك كل ساكن ويسكن فيك كل متحرك ويقهرك في نفسك من (القلب) للأبواب السماء".

 

وقال عالم جليل وفاضل "#جيش_العاطلين_البالغ قسم إننا بخير ونعمة لكن البحث عن العمل يحتاج مثابرة وحسن الدعاء عند البحث عن الوظيفة والرضاء بالمقسوم وشكر ولاة الأمر".

 

وكتبت البتول "#جيش_العاطلين_البالغ مو ضروري تتوظفين وظيفة حكومية  أو شركة، أنت بنفسك اشتغلي في التجارة".

 

وقال ناشط حقوقي "#جيش_العاطلين_البالغ استثمر في مصر ٢٦ ملياردولاروفتح باب الوظائف لمئات الآلاف إن لم يكن ملايين فقط نريد لشبابنا أبناء وبنات الوطن معاملة بالمثل".

 

وكتب الشايب المهستر "#جيش_العاطلين_البالغ لا تقول عاطل قول ما في وظيفة على مزاجي قسم بالله اللي يبيع بسوق الخضار ومجتهد أرجل من واحد مثل الحرمة بس يشكي".

 

وقالت Sama "#جيش_العاطلين_البالغ قد أيش احسّ بالانتماء فالتاقات اللي زي كذا كثروا منها خلونا نتحلطم".

 

وكتبت "صريحه  "#جيش_العاطلين_البالغ مع عدد الأجانب من عرب وعجم الهائل في السعودية مدري كيف ابن البلد بيتوظف حتى اللي متوظف يضايقونه".

 

وقال عبدالرحمن ‏"#جيش_العاطلين_البالغ والآن راح يزيد عدد الجيش زيادة وزيادة مع التسريحات اللي بتصير في الشركات والانهيار".