لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 8 Sep 2015 07:21 PM

حجم الخط

- Aa +

إندونيسيا ستنضم إلى أوبك مجدداً بعد انقطاع 7 سنوات

أندونسيا تسعى لإعادة تفعيل عضويتها بالمنظمة العالمية أوبك في ديسمبر

إندونيسيا ستنضم إلى أوبك مجدداً بعد انقطاع 7 سنوات

(رويترز) - قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في بيان اليوم الثلاثاء إن إندونيسيا تسعى لإعادة تفعيل عضويتها بالمنظمة في ديسمبر/كانون الأول.

 

ومن شأن هذا أن يضيف نحو ثلاثة بالمائة إلى أنتاج أوبك من الخام القريب بالفعل من مستوى قياسي مرتفع.

 

وستكون إندونيسيا رابع أصغر المنتجين في أوبك متقدمة على ليبيا والإكوادور وقطر وسترفع عدد أعضاء المنظمة إلى 13 بلداً.

 

وكانت إندونيسيا قد تركت أوبك في بداية 2009 مع ارتفاع أسعار الخام إلى مستوى قياسي، وتحول الدولة إلى مستورد صاف للنفط بسبب زيادة الطلب المحلي وانخفاض الإنتاج.

 

وقال بيان أوبك اليوم الثلاثاء إن طلب إندونيسيا إعادة تفعيل عضويتها الكاملة وزع على جميع أعضاء المنظمة لبحثه والموافقة عليه وأن اجتماع أوبك في الرابع من ديسمبر/كانون الأول سوف يتضمن إجراءات إعادة تفعيل العضوية.

 

وقال البيان الصادر من مقر أوبك في فيينا "ساهمت إندونيسيا بالكثير في تاريخ أوبك. نرحب بعودتها إلى المنظمة".

 

وكان وزير الطاقة الاندونيسي - الذي قالت أوبك إنها ستدعوه إلى اجتماع ديسمبر/كانون الأول قد أبلغ رويترز في وقت سابق يوم الثلاثاء بأن بلاده ستعود إلى أوبك كعضو كامل.

 

ولا يشكل هذا التطور مفاجأة كبيرة نظرا لأنه بمعايير أوبك فإن إندونيسيا لم تترك المنظمة فعليا حيث تصف المنظمة رحيل الدولة عنها بأنه "تعليق" للعضوية.

 

وسجلت الإكوادور سابقة في العام 2007 بعودتها من "تعليق" العضوية. كانت مصادر في أوبك قد أوضحت أن باب المنظمة مفتوح دائماً.

 

وبإضافة إنتاج إندونيسيا سيرتفع أنتاج أوبك بنحو 2.6 بالمائة بناء على أرقام أنتاج يوليو/تموز صوب 33 مليون برميل يومياً وهو أعلى بكثير من هدف أنتاج أوبك الرسمي البالغ 30 مليون برميل يومياً.

 

ولم يتجاوز أنتاج اوبك 32 مليون برميل يومياً منذ العام 2008 قبل خروج إندونيسيا.

 

وتقول وكالة الطاقة الدولية إن اندونيسيا أنتجت 840 ألف برميل يومياً في يوليو/تموز بينما بلغ انتاج أوبك 31.88 مليون برميل في الشهر نفسه وفق مسح اجرته رويترز وهو أعلى معدل شهري مسجل للأعضاء الإثني عشر الحاليين.