لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 24 Sep 2015 03:08 AM

حجم الخط

- Aa +

الرئيس السوري يصدر مرسومان بزيادة رواتب العاملين بالدولة والمتقاعدين

بشار الأسد يصدر مرسومان بزيادة رواتب العاملين بالدولة والمتقاعدين   

الرئيس السوري يصدر مرسومان بزيادة رواتب العاملين بالدولة والمتقاعدين

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء، مرسومين يقضيان بزيادة رواتب العاملين بالدولة والمتقاعدين المدنيين والعسكريين بمقدار 2500 ليرة (أقل من 8 دولارات).

 

وينص المرسومان التشريعيان رقم 41 و42 للعام 2015 على إضافة مبلغ 2500 ليرة سورية للرواتب والأجور الشهرية المقطوعة لكل العاملين المدنيين والعسكريين في جهات القطاع العام وكذلك جهات القطاع المشترك التي لا تقل مساهمة الدولة عن 75 بالمئة من رأس مالها، وأيضا لأصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين.

 

وسبق أن صدر مرسوم بزيادة الرواتب في يونيو/حزيران 2013، وفق نظام الشرائح؛ حيث أتت زيادة على الرواتب بـ 40 بالمئة على 10 آلاف الأولى من الراتب أو الأجر الشهري, و20 بالمئة على 10 آلاف الثانية و10 بالمئة على 10 آلاف الثالثة و5 بالمئة لمن يزيد عن 10 آلاف الثالثة.

 

وفي مرسوم ثالث، أصدره "الأسد" يحمل رقم 46 للعام 2015، يقضي "برفع الحد الأدنى المعفى من الضرائب للرواتب والأجور من عشرة آلاف ليرة إلى خمسة عشرة ألف ليرة سورية".

 

وتأتي هذه الزيادة في وقت يشهد في المواطن السوري ضائقة مادية خانقة جراء ارتفاع أسعار المواد الأساسية كالأغذية و المحروقات بالإضافة لفواتير الكهرباء والماء، في الوقت الذي يؤكد اقتصاديون أن الأسرة السورية المؤلفة من 5 أشخاص تحتاج لـ140 ألف ليرة شهرياً لتلبية متطلباتها الأساسية.

 

 على فيسبوك انتشرت صور لردود فعل بعض السوريين الاجئين في ألمانيا.