لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 20 Sep 2015 07:26 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة التجارة السعودية تدعو الشركات المُلزمة نظاماً بسرعة إيداع قوائمها المالية في برنامج "قوائم"

وزارة التجارة والصناعة تدعو الشركات المُلزمة نظاماً بسرعة إيداع قوائمها المالية في برنامج "قوائم"  

وزارة التجارة السعودية تدعو الشركات المُلزمة نظاماً بسرعة إيداع قوائمها المالية في برنامج "قوائم"

أعلنت وزارة التجارة والصناعة السعودية أنه منذ انطلاق برنامج "قوائم" بداية هذه السنة حتى تاريخه وعمليات الإيداع في نمو مستمر حيث وصل عدد القوائم المالية المودعة في البرنامج أكثر من 13 ألف قائمة.

 

وقالت وزارة التجارة والصناعة، حسب بيان لها، إن الشركات والمؤسسات الملزمة نظاماً للمسارعة بإيداع قوائمها المالية في برنامج "قوائم" قبل 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وذلك لتجنب إيقاف سجلاتها التجارية وإيقاع العقوبات الواردة في نظام الشركات في حال عدم التزامها بإيداع قوائمها المالية في برنامج "قوائم" وتأخرها عن الفترة النظامية المحددة بستة أشهر من نهاية السنة المالية للشركة أو المؤسسة.

 

وذكرت الوزارة إن عملية الإيداع تتم من خلال مكاتب المحاسبة المرخصة، ويمكن للشركة أو المؤسسة الاستعلام عن حالة الإيداع لقوائمها المالية في الوزارة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لبرنامج "قوائم" qawaem.sa.

 

وكانت وزارة التجارة والصناعة السعودية قد أعلنت، سابقاً، عن إيقاف استقبال القوائم المالية الورقية بعد صدور قرار وزير التجارة والصناعة رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين بتعديل المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام المحاسبين القانونيين، والتي نصت على التزام المقيد في سجل المحاسبين القانونيين لدى الوزارة بتزويدها بالقوائم المالية والتقارير عن طريق إيداعها عبر برنامج الإيداع الإلكتروني.

 

ويوفر برنامج "قوائم" خدمة إدخال وتحديث والاطلاع على المعلومات الخاصة بالمنشآت كمعلومات السجل التجاري، ونشاط المنشأة، وعنوان المنشأة، ورأس المال المصرح به، ورأس المال المدفوع وغير ذلك.