لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 13 Sep 2015 08:49 PM

حجم الخط

- Aa +

سوريا: مرسوم بتطبيق مزايا الأجر والتعويضات على العاملين الموجودين بخدمة العلم الاحتياطية مقابل بقائهم

الرئيس السوري يصدر مرسوماً بتطبيق مزايا الأجر والتعويضات على كل العاملين الموجودين بخدمة العلم الاحتياطية مقابل بقائهم  

سوريا: مرسوم بتطبيق مزايا الأجر والتعويضات على العاملين الموجودين بخدمة العلم الاحتياطية مقابل بقائهم

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأحد، مرسوماً بتطبيق الفقرتين 2 و3 من المادة 74 من قانون خدمة العلم والتي تتعلق بتطبيق مزايا بخصوص الأجر والتعويضات والحق بالعودة إلى العمل على كل العاملين الموجودين بخدمة العلم الاحتياطية مقابل بقائهم.

 

ونص المرسوم رقم 38 للعام 2015 في مادته الأولى على أن تضاف فقرة إلى المادة 74 من المرسوم التشريعي رقم 30 للعام 2007 المتضمن قانون خدمة العلم والمعدلة بالمرسوم التشريعي رقم 33 وتطبق أحكام الفقرتين 2 و3 من هذه المادة على كل العاملين الموجودين في خدمة العلم الاحتياطية أو الذين التحقوا بها اعتباراً من تاريخ 15/3/2011 واستمروا فيها حتى تاريخ 3/8/2014 وما بعد.

 

وتنص الفقرتان الأولى والثانية من المادة 74 على أن يمنح العاملون في الجهات العامة دائمين أو مؤقتين الذين يستدعون لأداء الخدمة الاحتياطية إجازة بكامل الأجر طوال فترة استدعائهم ويحتفظون بحقهم في كل الترفيعات والمزايا المقررة لأمثالهم من العاملين على رأس عملهم.

 

ويستمر هؤلاء العاملون بتقاضي كل التعويضات التي كانوا يتقاضونها بما فيها التعويضات الخاصة بالوظيفة المسندة إليهم قبل استدعائهم.

 

كما يعاد هؤلاء العاملون إلى عملهم بعد انتهاء فترة استدعائهم شريطة أن يضعوا أنفسهم تحت تصرف تلك الجهات خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تسريحهم.

 

ويحتفظ العاملون في جهات القطاع الخاص والمشترك الذين يساقون إلى الخدمة الاحتياطية بحقهم بالعودة إلى عملهم في تلك الجهات شريطة أن يضعوا أنفسهم تحت تصرفها خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تسريحهم.

 

ويأتي ذلك في وقت يتواجد فيه الكثير من العاملين في الجهات العامة والمشتركة والخاصة في الخدمة الاحتياطية منذ أكثر من أربع سنوات دون أية بوادر على قرب التسريح، لاسيما مع استمرار الصراع في البلاد، إذ لم يتم تسريح أي دورة عسكرية منذ أواخر العام 2011، الأمر الذي يدفع الكثير منهم إلى الانشقاق أو الفرار، ويدفع آخرين إلى التخلف عن الالتحاق بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية.

 

وفيما يلي نص المرسوم التشريعي، بحسب وكالة الأنباء السورية:

 

المرسوم التشريعي رقم 38

 

رئيس الجمهورية

 

بناء على أحكام الدستور

 

يرسم ما يلي

 

المادة (1)

 

تضاف فقرة إلى المادة 74 من المرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 المتضمن قانون خدمة العلم والمعدلة بالمرسوم التشريعي رقم 33 تاريخ 3-8-2014 وفق الآتي:

 

تطبق أحكام الفقرتين 2 و 3 من هذه المادة على كل العاملين الموجودين في خدمة العلم الاحتياطية أو الذين التحقوا بها اعتبارا من تاريخ 15-3-2011 واستمروا فيها حتى تاريخ 3-8-2014 وما بعد.

 

المادة (2)

 

ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية .

 

دمشق في 30-11-1436 هجري الموافق لـ 13-9-2015 ميلادي.

 

رئيس الجمهورية

 

بشار الأسد

 

وتنص الفقرتان 2 و 3:

 

2-أ- يمنح العاملون في الجهات العامة دائمين أو مؤقتين الذين يستدعون لأداء الخدمة الاحتياطية إجازة بكامل الأجر طوال فترة استدعائهم ويحتفظون بحقهم في كل الترفيعات والمزايا المقررة لأمثالهم من العاملين على رأس عملهم.

 

ب- يستمر هؤلاء العاملون بتقاضي كل التعويضات التي كانوا يتقاضونها بما فيها التعويضات الخاصة بالوظيفة المسندة إليهم قبل استدعائهم.

 

ج- يعاد هؤلاء العاملون إلى عملهم بعد انتهاء فترة استدعائهم شريطة أن يضعوا أنفسهم تحت تصرف تلك الجهات خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تسريحهم.

 

3- يحتفظ العاملون في جهات القطاع الخاص والمشترك الذين يساقون إلى الخدمة الاحتياطية بحقهم بالعودة إلى عملهم في تلك الجهات شريطة أن يضعوا أنفسهم تحت تصرفها خلال خمسة عشر يوما من تاريخ تسريحهم.