لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 25 Oct 2015 06:30 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر تستأجر سفينة عائمة ثالثة لاستقبال الغاز بنهاية 2016 أو بداية 2017

رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" يقول إن استئجار بلاده لسفينة عائمة ثالثة ضرورة "حتمية"

مصر تستأجر سفينة عائمة ثالثة لاستقبال الغاز بنهاية 2016 أو بداية 2017

(رويترز) - قال خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" أمس السبت إن استئجار بلاده لسفينة عائمة ثالثة ضرورة "حتمية" خلال نهاية العام المقبل أو في الربع الأول من عام 2017.

 

وبإمكان مصر تصدير الغاز الطبيعي المسال ولكن لا يمكنها استيراده دون تشغيل محطة لإعادة الغاز المسال إلى حالته الغازية.

 

وتهدف مصر من استئجار السفينة الثالثة للتغييز إلى سد احتياجات المصانع واحتياجات قطاع الكهرباء المستقبلية من الغاز. وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

 

واستأجرت مصر سفينتين للتغييز خلال هذا العام.

 

وقال عبد البديع في مؤتمر صحفي بالقاهرة أمس السبت "أجلنا قرار المركب الرابعة لكن المركب الثالثة حتمية ولكن توقيتها (سيتأخر) بدلاً من الصيف المقبل إلى نهاية العام المقبل أو الربع الأول من 2017. الهدف (من السفينة الثالثة) سد كامل احتياجات محطات الكهرباء ثم كامل احتياجات الصناعة".

 

وكان شريف إسماعيل وزير البترول السابق قال لرويترز في أغسطس/آب إن بلاده قد تحتاج إلى مركب تغييز ثالثة ومركب رابعة لتشغيل محطات الكهرباء الجديدة التي تعمل مصر على إنشائها بالتعاون مع سيمنس الالمانية.

 

وقال عبد البديع إن بلاده تقوم بتزويد جميع المصانع بمتطلباتها من الغاز باستثناء نحو ثلاثة مصانع أسمدة.

 

وأضاف "جميع مصانع الاستهلاك المتوسط والمنخفض تعمل بنسبة 100 بالمئة وجميع مصانع الاسمدة تعمل (هي الأخرى) حالياً باستثناء 3 مصانع وهما المصرية للأسمدة في السويس وسماد الاسكندرية ومصنعاً ثالثاً. جميع مصانع الاسمنت كلها تحولت للوقود البديل باستثناء مصانع الاسمنت الموجودة في حلوان وتحصل على الغاز".

 

وكانت إيجاس أوقفت ضخ الغاز الطبيعي لأغلبية مصانع الأسمنت والأسمدة والحديد والصلب العاملة في البلاد لفترات متقطعة خلال العامين الأخيرين لتوفير الغاز اللازم لمحطات الكهرباء.