لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 24 Oct 2015 09:28 PM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تعلن مراحل برنامج حماية الأجور لمنشآت تقل عمالتها عن 100 عامل وحتى 11

وزارة العمل تعلن مراحل برنامج حماية الأجور لمنشآت تقل عمالتها عن 100 عامل وحتى 11 عاملاً

وزارة العمل السعودية تعلن مراحل برنامج حماية الأجور لمنشآت تقل عمالتها عن 100 عامل وحتى 11

حددت وزارة العمل السعودية الأول من فبراير/شباط 2016 موعداً لتطبيق برنامج حماية الأجور للمنشآت أقل من 100 عامل وحتى 11 عامل.

 

وقال "عبدالله أبو ثنين" وكيل وزارة العمل السعودية للتفتيش وتطوير بيئة العمل إن المراحل من الـ 10 وحتى الـ 16 من برنامج حماية الأجور ستطبق على المنشآت التي عمالتها أقل من 100 عامل وحتى 11 عاملاً، وستنطلق بالمرحلة العاشرة يوم 1 فبراير/شباط 2016، على المنشآت التي عمالتها بين 99 عاملاً وحتى 80 عاملاً، فيما تنطلق المرحلة السادسة عشر يوم 1 سبتمبر/أيلول 2017 على المنشآت التي عمالتها بين 14 عاملاً وحتى 11 عاملاً، مضيفاً أن تطبيق البرنامج على المنشآت التي تقل عمالتها عن 11 عاملاً، سيتم تحديده في وقت لاحق.

 

وأوضح "أبو ثنين" أنه بموجب قرار وزير العمل رقم (4786) وتاريخ 28 /12 /1436هـ، القاضي باعتماد لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل الجديد، فإنه تعاقب المنشأة عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة 3 آلاف ريال، وتتعدد بتعدد العمال.

 

وأكد أنه سيتم كذلك إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج وتقديم بيانات أجور عامليها لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، وفي حال تأخرت المنشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.

 

كما تبدأ وزارة العمل السعودية التطبيق الإلزامي للبرنامج في مرحلته التاسعة، التي تشمل فئة المنشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها 100 عامل فأكثر، يوم الأحد القادم 1 نوفمبر/تشرين الثاني، وقدرت "الوزارة" عدد المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـ 3.595 منشأة بعدد عمالة تبلغ نحو 405.590 عاملاً.

 

ويرصد برنامج حماية الأجور عمليات صرف الأجور لجميع العاملين (سعوديين ووافدين) في منشآت القطاع الخاص بهدف إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما.

 

وكانت وزارة العمل قد شرعت في تطبيق برنامج حماية الأجور في منتصف العام 1434هـ، حيث طبق بمراحله؛ الأولى على المنشآت التي تضم 3 آلاف عامل فأكثر، والثانية على المنشآت التي تضم ألفي عامل فأكثر، والثالثة على المنشآت التي تضم ألف عامل فأكثر، والرابعة على المنشآت التي تضم 500 عامل فأكثر، والخامسة على المنشآت التي تضم 320 عاملاً فأكثر، والسادسة على المنشآت التي تضم 240 عاملاً فأكثر، والسابعة على المنشآت التي تضم 170 عاملاً فأكثر، والثامنة على المنشآت التي لديها 130 عاملاً فأكثر.