لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 21 Oct 2015 08:24 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت : وقف العلاوة الاجتماعية عن 7500 مواطن

بلغ عدد الكويتيتن المستفيدين من العلاوة الاجتماعية خلال يوليو الماضي ، أي قبل انتهاء مهلة التسجيل لدى البرنامج ، 58 ألفا و 415 مواطنا 

الكويت : وقف العلاوة الاجتماعية عن 7500 مواطن

بلغ عدد الكويتيتن المستفيدين من العلاوة الاجتماعية خلال يوليو الماضي ، أي قبل انتهاء مهلة التسجيل لدى البرنامج ، 58 ألفا و 415 مواطنا ما يعني أن هناك نحو 7500 مواطن تم ايقاف العلاوة عنهم اما بسبب عدم التسجيل او لأسباب اخرى.

وأوضح الأمين العام المساعد لشؤون القوى العاملة في الكويت بندر الراشد أن الاحصائيات أظهرت أيضا ان عدد من لم يقم بالتسجيل لدى الهيئة العامة للقوى العاملة لم يتجاوز 6 الاف مواطن "ولا توجد اي اشكاليات تتعلق بالتسجيل للعمالة المنتظمة" ، بحسب صحيفة "الوطن الكويتية".

 

وفي شأن تدريب وتأهيل المواطنين قال الراشد إن عدد المتدربين من الباحثين عن عمل خلال الفترة من 2003 وحتى ديسمبر 2014 بلغ 6364 مواطنا ومواطنة في حين بلغ عدد المتدربين من العاملين بالقطاع الخاص خلال نفس الفترة 17 الفا و 345 مواطنا ومواطنة وبلغ اجمالي عدد الطلبة المستفيدين من التدريب الصيفي للفترة نفسها 729 طالبا وطالبة.

 

وفيما يخص برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة ، حيث أعلن نجاحه في خفض معدل البطالة بين المواطنين إلى 2.5 في المئة ،  أوضح الراشد أن البرنامج اقر ايضا مهنا جديدة للاناث تتوافق وأوضاعهن فضلا عن دعمه للمشروعات الصغيرة وتحفيز الباحثين عن عمل على ارتياد العمل الحر وذلك "انطلاقا من التوجيهات السامية".

 

ولفت الى عقد دورات تدريبية للمبادرين وتنظيم المعارض والكرنفالات الخاصة بالمشاريع الصغيرة واعداد دراسات استشارية لانشاء حاضنة لتلك المشاريع وعرض منتجات الشباب في الجمعيات التعاونية وانشاء حاضنة للمرأة.

 

واكد الراشد الحرص على تنظيم الحملات التوعوية للشباب لتوجيههم نحو المشروعات الصغيرة وابرزها تنظيم معرض (الألف مشروع) للسنة الثالثة على التوالي وبرنامج (العيادة الاستشارية الاول للتدريب) والحملة الاعلامية (مشروع التحدي) لافتا الى ان البرنامج وضع اليات محددة ومقترحات واضحة للحد من التعيينات الوهمية ونشر فتوى وزارة الأوقاف حول حرمة هذا العمل.

 

وافاد بأن اعداد المستفيدين من دعم العمالة من العاملين بالقطاع الخاص "في تزايد مستمر" مشيرا الى ان احصائيات البرنامج لشهر اكتوبر الجاري اظهرت استفادة نحو 51 ألف مواطن من تلك الدعومات.

 

واوضح الراشد ان البرنامج يقوم حاليا بالاعداد لفكرة انشاء مكاتب تابعة للبرنامج في وزارة التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد التطبيقية بهدف نشر الوعي وقيم العمل بالقطاع الخاص وزيادة اعداد خريجي الجامعات والمعاهد في مؤسسات القطاع الخاص.

 

واكد ان الاحصائيات والدلائل تؤكد توجه الشباب الكويتي للعمل بالقطاع الخاص وفق التخصصات المختلفة ومن ثم زيادة نسبة التوظيف في هذا القطاع ما يؤدي الى تحقيق الاهداف الوطنية في التنمية الاقتصادية الشاملة للدولة.