لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 19 Oct 2015 06:04 PM

حجم الخط

- Aa +

وصول رئيس روساتوم الروسية إلى مصر لبحث مشروع نووي

الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الروسية المتخصصة في الطاقة النووية وصل إلى البلاد لبحث مشروع الضبعة النووي

وصول رئيس روساتوم الروسية إلى مصر لبحث مشروع نووي

(رويترز) - قالت مصادر في مطار القاهرة إن سيرجي كيربينكو الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم الروسية المتخصصة في الطاقة النووية وصل إلى البلاد اليوم الاثنين لبحث مشروع الضبعة النووي.

 

وتأمل مصر منذ عام 1981 في بناء مفاعل نووي في منطقة الضبعة الواقعة بمحافظة مرسى مطروح لكن المشروع يشهد زخماً في فترات ثم ما يلبث أن يخبو الحديث عنه.

 

وذكرت المصادر أن رئيس روساتوم الروسية سيجتمع مع بعض المسؤولين المصريين لاستكمال المفاوضات الخاصة بإنشاء محطة الضبعة النووية.

 

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي هذا العام إنه وقع مذكرة تفاهم مع روسيا بخصوص المشروع.

 

وأكد السيسي على أهمية تنويع مصادر الطاقة وقال في يناير/كانون الثاني إن مصر تخطط لبناء محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية ومنشآت طاقة تعمل بالرياح على مدى السنوات الثلاث القادمة بقدرة إجمالية 4300 ميجاوات.

 

وستضم محطة الضبعة النووية أربعة مفاعلات عند اكتمالها.

 

وروساتوم الروسية هي الشركة الوحيدة التي تجري مفاوضات حالياً مع مصر بشأن المشروع.

 

وقال أنطون موسكفين نائب رئيس روساتوم للعمليات الخارجية لرويترز الأربعاء الماضي إن شركته وصلت إلى المراحل النهائية من التفاوض على عقد لبناء محطة كهرباء نووية في مصر على أن يتم توقيع الاتفاق بنهاية العام.

 

وأضاف موسكفين أن بناء أول مفاعل نووي مصري في منطقة الضبعة شمال البلاد قد يكتمل بحلول 2022 إذا جرى توقيع العقد بنهاية 2015. وأضاف أن العقد سيشمل قرضاً من روسيا لمصر.

 

وجمدت مصر برنامجها النووي بعد كارثة تشرنوبيل النووية عام 1986 لكنها أعلنت عام 2006 أنها تخطط لاستئناف البرنامج. وكانت خطط طرح مناقصة لبناء المفاعل النووي في طور الإعداد عندما تخلى الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك عن منصبه في فبراير/شباط 2011.