لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Oct 2015 08:16 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي : إطلاق خدمة إصدار الرخص التجارية تلقائياً

أعلنت دائرة التنمية الإقتصادية في دبي أنها ستطلق خلال الشهر الجاري ثلاث خدمات جديدة من أجل تبسيط الإجراءات لأصحاب الأعمال ، وكشفت  

دبي : إطلاق خدمة إصدار الرخص التجارية تلقائياً
جانب من الحفل - من المصدر

أعلنت دائرة التنمية الإقتصادية في دبي أنها ستطلق خلال الشهر الجاري ثلاث خدمات جديدة من أجل تبسيط الإجراءات لأصحاب الأعمال ، وكشفت خلال حفل إطلاق مبادرة "لا تتعنى" عن خدمة الإصدار التلقائي للرخص التجارية ، والتي تعد الأولى من نوعها في هذا المجال، مشيرة إلى أن الخدمة في مرحلتها الأولى ستعنى بالرخص التجارية لشركات التجارة العامة.


وأطلق قطاع التسجيل والترخيص التجاري في الدائرة ثلاث خدمات نوعية ضمن مبادرة "لا تتعنى"، وهي خدمة بدء الأعمال، والتجديد التلقائي ، ومستشارك الخاص ، إذ تهدف هذه الخدمات إلى تسهيل بدء ومزاولة النشاطات التجارية أمام أصحاب الرخص التجارية من مستثمرين ورجال أعمال.

 

جاء الإعلان عن الخدمات الجديدة خلال حفل إطلاق مبادرة "لا تتعنى" أمس ، حيث أكد المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي القمزي ، أن (اقتصادية دبي) مستمرة في جهودها لتسهيل الإجراءات لحاملي الرخصة التجارية، وتحسين رضا العملاء وراحتهم ، وكذلك راحة العملاء ، وتسهيل آلية مزاولة الأعمال في شتى المجالات، ومواكبة التطور المستمر في قطاعات الأعمال على الصعيد المحلي والعالمي ، مضيفاً أن المبادرة سوف تساعد أيضا في تحسين القدرة التنافسية للإمارة ، ورفع مؤشر دولة الإمارات للتنافسية في تقرير مزاولة الأعمال الخاص بالبنك الدولي.

 

وأوضحت الدائرة في بيان، أن خدمة (بدء الأعمال) ضمن المبادرة تستهدف إصدار الرخصة التجارية من خلال دمج ثلاثة إجراءات، هي: حجز اسم تجاري، والموافقة المبدئية، وعقد التأسيس، وذلك في إجراء واحد سهل وميسر للمتعامل عند الشروع في الحصول على رخصة تجارية في دبي.

 

ويتمثل الإجراء الجديد في إصدار عقد قانوني ثابت لا يمكن إجراء تعديل أو تغيير في أي من بنوده، وفي حال رغب المتعامل في تعديل أي من بيانات العقد يجب عليه عدم استخدام الإجراء الجديد واستخدام الإجراءات المتبعة حالياً ، مبينّة ، الدائرة ، أن هذه الخدمة تنحصر في متعاملي الرخص التجارية الجديدة للشركات ذات المسؤولية المحدودة.

 

وفيما يتعلق بفكرة (التجديد التلقائي) قالت دائرة التنمية الاقتصادية إنها تقوم على طريقتين ، تتمثل الأولى في إرسال رسالة نصية إلى صاحب الرخص التجارية بقرب انتهاء صلاحية الترخيص ، مضافاً إليها إذن الدفع، ورابط إلكتروني يوضح من خلاله المنافذ التي يمكن عبرها دفع رسوم التجديد.

 

فيما تتمثل الطريقة الثانية في إرسال رسالة نصية إلى صاحب العلاقة وإعلامه بانتهاء صلاحية الرخصة التجارية ووضع رقم الرخص المنتهية، مضافاً إليها إذن الدفع، ورابط إلكتروني حول المنافذ المعتمدة التي يمكن عبرها دفع رسوم التجديد.

 

وأشارت إلى أن المشروع الجديد (مستشارك الخاص) سيقدم لأكبر المجموعات التجارية في دبي ، إضافة إلى عدد من المراكز التجارية، إذ سيعمل موظفو الدائرة المختصون على تدريب هذه الفئات لتقديم خدمات حجز الاسم التجاري، والموافقة المبدئية، والتجديد. وتستهدف هذه الخدمة مندوبي الشركات والمراكز التجارية، وموظفي مراكز الخدمة، فضلاً عن عدد من المندوبين المواطنين المعتمدين.

 

من جانبه ، قال عمر بوشهاب ، المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في الدائرة خلال حفل إطلاق المبادرة وخدماتها الثلاث، إن "اقتصادية دبي" جددت 3000 رخصة تجارية تلقائياً منذ بدء الإطلاق التجريبي لنظام الإصدار التلقائي حتى الآن ، مشيراً الى أن "النظام الذي يطلق عليه اسم (المحرك التلقائي للمعاملات) والذي تم بناؤه داخل الدائرة في دبي يربط جميع الدوائر الحكومية المتصلة بالأنشطة الاقتصادية في الإمارة مع الدائرة".

 

وأضاف بوشهاب أنه "خلال الأيام المقبلة سيتم تفعيل نظام الإصدار التلقائي للرخص التجارية الذي يتيح للمتعاملين إصدار رخصهم بمجرد إنجاز الإجراء الحكومي لدى الدوائر الأخرى المرتبطة بالنشاط من دون الرجوع إلى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي" ، مؤكداً أن هذه المبادرات تصب في إنهاء الإجراءات الحكومية كلها إلكترونياً وعبر تطبيقات الهواتف الذكية.