لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Oct 2015 05:41 AM

حجم الخط

- Aa +

الجوازات السعودية تدشن هوية مقيم الجديدة البديلة عن رخصة الإقامة

المديرية العامة للجوازات السعودية تدشن هوية مقيم الجديدة البديلة عن رخصة الإقامة  

الجوازات السعودية تدشن هوية مقيم الجديدة البديلة عن رخصة الإقامة

دشنت المديرية العامة للجوازات السعودية صباح اليوم الأربعاء خدمة (هوية مقيم) في مقر جوازات منطقة الرياض.

 

وتتميز "هوية مقيم" الجديدة، التي كانت تسمى سابقاً "رخصة إقامة"، بصلاحية مدتها خمس سنوات يتم تجديدها آلياً (سنة أو سنتين)، ويمكن الاستفسار عن المدة المتبقية من الإقامة آلياً عبر موقع الخدمات الإلكترونية للجوازات بحيث لا يكون هناك حاجة لطباعة الهوية عند تجديدها، وتحتوي (هوية المقيم) الجديدة على اسم ورقم الوافد وتاريخ الميلاد والمهنة وأحقيته بالعمل وجنسيته ورقم رخصة العمل - إن وجدت - والديانة وصاحب العمل.

 

وقد أحدثت المديرية العامة للجوازات تغييراً في شكلها العام من حيث تغير المسمى من رخصة إقامة إلى هوية مقيم، والأخرى عدم وجود تاريخ نهاية للإقامة.

 

وتصدر "هوية المقيم" لأول مرة بعد تنفيذها إلكترونياً في موقع الخدمات الإلكترونية سواءً في (أبشر) أو (مقيم) وهي بطاقة تعريفية فقط لكفيله ومهنته ولا يوجد لها تاريخ نهاية، بل يتم التأكد من صلاحيتها في الموقع الذي يتواجد فيه المقيم بنظام يقين للبنوك ومحلات تأجير السيارات، إضافة إلى الجهات التي تتطلب خدماتها الحصول على معلومات الإقامة.

 

ولن يكون هناك تغيير في رسوم التجديد أو الإصدار، ولا في نظام الكفيل أيضاً حيث سيبقى اسم الكفيل أو المنشأة في الهوية الجديدة، وسيتم إصدار الإقامة أو التجديد كما في السابق سنوياً وبالشروط النظامية (سداد - رخصة عمل - تأمين - فحص طبي).

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات "طلال الشلهوب" إنه لن يكون هناك تغيير في نظام الإقامة والإجراءات المطلوبة للإصدار أو التجديد مع هوية مقيم بل المطلوب السداد والتأمين الطبي والفحص ورخص العمل.

 

وقال "الشلهوب" إن "الهدف من تصميم هوية مقيم الجديدة هو توفير الوقت والقضاء على المراجعة التقليدية والزحام، ونحن نسعى إلى إمكانية تطويرها مستقبلاً، فهي لمدة خمس سنوات في حال المحافظة عليها تمدد لأكثر من ذلك ولا يلزم استبدالها طالما غير تالفة وتم المحافظة عليها وكذلك في حال تلفها قبل الخمس سنوات يتم استبدالها وفق التعليمات، أيضاً من المزايا لهذه الهوية تقديم خدمة الكترونية متكاملة، القضاء على التزوير لحملها مواصفات أمنية عالية".

 

ونبه إلى أن الحصول على هوية مقيم لا يغني عن التجديد؛ إذ يجب تجديد الإقامة آلياً وسنوياً، وحملها مع عدم تجديد الإقامة يعرض حاملها للعقوبة، وقالً "عند عمل آي إجراءات من نظامي مقيم وأبشر يتم تغير الهوية بجديدة حسب التعديل ماعدا التجديد حيث يتم التجديد آلياً وسنوياً وتضاف المدة لهوية مقيم".

 

ونفى أن تكون هناك نية لإصدار هوية "إقامة دائمة" للمواليد وغيرهم، مؤكداً أن (هوية مقيم) بديلة للإقامة الحالية التي تجدد سنوياً.