لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 13 Oct 2015 12:22 AM

حجم الخط

- Aa +

الداعية العريفي يلغي زيارته للمغرب بعد اعتراضات ضده

اضطر الداعية السعودي محمد العريفي إلى إلغاء زيارته للمغرب بعد اعتراضات ضده بسبب مواقفه من المرأة وقضايا إشكالية أخرى

الداعية العريفي يلغي زيارته للمغرب بعد اعتراضات ضده

اضطر الداعية السعودي محمد العريفي إلى إلغاء زيارته للمغرب بعد اعتراضات ضده بسبب مواقفه من المرأة وقضايا إشكالية أخرى.

ونقلت فرانس 24 تأكيد الداعية السعودي محمد العريفي الأحد "تأجيل" زيارته إلى المغرب والتي كانت مقررة في 25 تشرين الأول/أكتوبر إلى أجل غير مسمى، بعد جدل وحملة مناهضة لهذه الزيارة التي كانت تندرج ضمن ندوة تنظمها "الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم"، وبدعوة من حركة التوحيد والإصلاح المحسوبة على حزب العدالة والتنمية.

وكانت حركة الإصلاح و التوحيد –الدراع الدعوي لحزب العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة المغربية – أعلنت عن دعوتها للشيخ السعودي “محمد العريفي” لإلقاء محاضرة بعنوان “دور القرآن في بناء الإنسان” يوم 25 أكتوبر الجاري ، وذلك في إطار المؤتمر الثاني للهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم الذي تنظمه الحركة في العاصمة الرباط بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة الحسن الثاني.

وأثارت الدعوة جدلا واسعا على وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي ، حيث عبرت شريحة كبيرة من المغاربة عن رفضها لزيارة الشيخ، والسبب آرائه الغريبة والمتطرفة ، وخصوصا تشجيعه على العنف والالتحاق بجبهة القتال في سوريا.

كما أن جمعيات حقوقية أصدرت بيانات رافضة لهذه الزيارة مثل “بيت الحكمة” التي اعتبرت أن استدعاء “العريفي” من قبل حركة الإصلاح والتوحيد “دعم مباشر للخطاب الديني التكفيري، والنزعات الظلامية “.

أما “حركة ضمير” فقالت إنها :” تضع مستضيفي العريفي أمام مسؤوليتهم إزاء احتضان هذه الأصوات”، ووأضافت: ” منطق الإرهاب قبل أن يتمكن من الأيادي التي تصنع الأحزمة الناسفة ، يتمكن من القلوب والأفئدة عن طريق شحنها بنزعات الكراهية والحقد لأسباب دينية أو عرقية أو غيرها”.

فيما اعتبر مسؤولو حركة الإصلاح والتوحيد أن كل الرافضين لزيارة “العريفي” هم من العلمانيين أو الشيعة بحسب صحيفة القدس العربي. وكان العريفي قال الأحد في صفحته على فيس بوك، "كانت الرغبة ملحة في أن أتشرف بزيارة المملكة المغربية التي زرتها خمس مرات سابقات نافعات.. هذا البلد العريق المعطاء الذي كنت متشوقا للاستفادة من علمائه في القرآن والحديث، قبل أن أفيد بمشاركتي الدعوية...

وأضاف الشيخ السلفي محمد العريفي والذي يحظى بمتابعة قياسية على حسابه في تويتر وعلى قناته في يوتيوب أيضا "اطلعت على السجال الذي دار حول زيارتي العلمية للمغرب لتبادل المعرفة.. بين مرحب وهم الأكثرون ورافض.. وحرصا مني على رفع هذا التوتر وعدم التسبب في حرج للنظام المغربي أو للجهات المنظمة للزيارة، فقد ارتأيت تأجيلها لموعد آخر، مؤكدا حبي وتقديري لكل المغاربة الذين أرى فيهم أحد أعمدة العزة والتقدم لأمتنا العربية والإسلامية" وفقا لفرانس 24.

وقال بعض المراقبين أن هذا "التأجيل" هو بمثابة إلغاء للزيارة.