لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 9 Nov 2015 01:24 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية : عقوبات رادعة في نظام الشركات الجديد .. خمس سنوات سجن وغرامة بخمسة ملايين ريال 

أقرّ مجلس الوزراء السعودي نظاماً جديداً للشركات داخل المملكة العربية السعودية ، وتالياً أبرز قرارت المجلس وأهداف النظام الجديد

السعودية : عقوبات رادعة في نظام الشركات الجديد .. خمس سنوات سجن وغرامة بخمسة ملايين ريال 

(واس) - قرر مجلس الوزراء السعودي في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ، وذلك بعد الاطلاع على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي :

 

أولاً :

 

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الترتيبات التنظيمية لمركز الإنجاز والتدخل السريع المنشأ بالأمر السامي رقم (64279) وتاريخ 26 / 12 / 1436هـ .

 

وقررت هذه الترتيبات ارتباط المركز بوزير الاقتصاد والتخطيط رئيس لجنة متابعة تنفيذ القرارات المرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ونصت على أن يدخل من بين أهداف ومهام المركز متابعة إنجاز المبادرات ذات الأولوية والأهمية الاقتصادية والتنموية ، وذلك من خلال إدارتها بالكفاية والفعالية والسرعة اللازمة ، ومساعدة الجهات المعنية بتلك المبادرات على وضع خطط مفصلة ومسارات محددة الأهداف وتحديد العقبات في وقت مبكر والخروج بحلول وقائية وعلاجية لحلها.

 

ثانياً :

 

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة التجارة والصناعة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 10 / 13 ) وتاريخ 15 / 4 / 1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام جديد للشركات.

 

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

 

ويهدف نظام الشركات (الجديد) إلى ترسية عدد من المبادىء والمفاهيم ومن بينها :

 

1 - تبنّي مفهوم شركة الشخص الواحد ، لتشجيع التجار على اتخاذ شكل الشركة بدلاً من المؤسسة عند مباشرة نشاطاتهم التجارية.

 

2 - تقليص عدد الشركاء في شركة المساهمة ليصبح شريكين بدلاً من خمسة شركاء في شركة المساهمة ، وتخفيض الحد الأدنى لرأس مال شركة المساهمة ليصبح خمسمائة ألف ريال بدلاً من مليونين.

 

3 - فرض عقوبات رادعة ومتدرجة تصل إلى السجن لمدة خمس سنوات والغرامة بخمسة ملايين ريال لمواجهة الجرائم والمخالفات ذات الصلة بالشركات.

 

ثالثاً :

 

قرر مجلس الوزراء الموافقة على مشاركة وزارة الحج في عضوية اللجنة التنفيذية الخاصة بمتابعة تنفيذ مشروع النقل العام في المدينة المنورة، المنصوص عليها في البند (خامساً) من قرار مجلس الوزراء رقم (2) وتاريخ 1 / 1 / 1435هـ .

 

رابعاً :

 

قرر مجلس الوزراء الموافقة على أن تصرف وزارة التعليم (سنوياً) لولي أمر الطالب من ذوي الإعاقة المبتعث إلى الخارج - أو من ينيبه - في حال رغبته في زيارة ابنه الذي أمضى هناك ما لا يقل عن سنة دراسية واحدة ما يأتي :

 

-تذكرة سفر وعودة إذا كان الطالب مبتعثاً للدراسة .

 

-تذكرتي سفر وعودة إذا كان الطاب مبتعثاً إلى مركز تأهيل.

 

خامساً:

 

قرر مجلس الوزراء الموافقة على تفويض معالي وزير العمل - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب التركي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات العمل بين وزارة العمل في المملكة العربية السعودية ووزارة العمل والضمان الاجتماعي في جمهورية تركيا، والتوقيع عليه ، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

 

سادساً :

 

بعد الاطلاع على محضر اللجنة المشكلة لدراسة موضوع إيجاد آلية وطنية لشغل الوظائف المخصصة للمملكة أو غيرها المتاحة في المنظمات أو الهيئات الإقليمية أو الدولية، أقر مجلس الوزراء عدداً من الترتيبات من بينها ما يلي :

 

1 ـ تعديل الفقرة ( ب ) من المادة ( الرابعة ) من لائحة الإعارة لتكون بالنص الآتي : " يُصرف للموظف المعار إلى إحدى المنظمات أو الهيئات الدولية أو الإقليمية راتبه الأساسي، بالإضافة إلى ما تصرفه له الجهة التي يعار إليها " .

 

2 ـ الموافقة على ترتيبات ترشيح واختيار المواطنين للعمل في المنظمات والهيئات الإقليمية أو الدولية وذلك وفقاً لعدد من الإجراءات من بينها ما يأتي :