لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 6 Nov 2015 06:52 AM

حجم الخط

- Aa +

رئيس وزراء كندا الجديد يعين وزارءه مناصفة بين النساء والرجال لأول مرة في تاريخ كندا

رئيس الحكومة الكندية، خريج الأدب الإنكليزي، عين 15 وزيرة و15 وزير ليحقق مساواة تامة بين الجنسين لأول مرة  في تاريخ كندا والحكومات المتعاقبة في السلطة ، بعض الوزراء من ذوي الحاجات الخاصة- وزيرة الرياضة ضريرة، ووزراء من أديان مختلفة بما فيها الإسلام ولاجئة سابقة- مريم منصف   ووزارة الدفاع تتولاها سيدة، ووزارة جديدة اسمها وزارة العلوم .

رئيس وزراء كندا الجديد يعين وزارءه مناصفة بين النساء والرجال لأول مرة في تاريخ كندا

قام جاستين ترودو رئيس الحكومة الكندية، خريج الأداب ، بتشكّيل حكومة متنوعة عرقيًا وجنسيا ودينيا، بتعيين 15 وزيرة و15 وزير أغلبهم تحت سن الخمسين ليحقق مساواة تامة بين الجنسين لأول مرة  في تاريخ كندا والحكومات المتعاقبة في السلطة بحسب مجلة سلايت.

بعض الوزراء من ذوي الحاجات الخاصة- وزيرة الرياضة ضريرة، ووزراء من أديان مختلفة بما فيها الإسلام ولاجئة سابقة- مريم منصف ووزارة الدفاع تتولاها سيدة، وتضم السيدات في الحكومة نساء من الهنود الحمر، أصحاب الأرض الأصليين،  لتعكس التنوع الذي تتمتع به كندا بحسب قول ترودو الذي أعلن عن وزارة جديدة اسمها وزارة العلوم  وعن التنوع الكبير في الحكومة نقلت صحيفة الغاردين قول ترودو:"  "من المهم اليوم أن نكون هنا لنقدم لكم حكومة كندا التي تعبر تمامًا عن كندا"، وذلك بعد  أداء اليمين كثاني أصغر رئيس حكومة ، وهو رئيس الوزراء رقم 23 في تاريخ كندا. وبسؤاله عن سبب تقسيم الحكومة بين النساء والرجال بتساوٍ رد ترودو، "لأننا في 2015."

العديد من الإناث في حكومته يرأسن وزارات ذات أهمية، فالصحفية السابقة كريستا فريلاند الآن تشغل منصب وزيرة التجارة الدولية، ومريم منصف، والتي نزحت من أفغانستان وجاءت كندا كلاجئة منذ 20 عامًا والآن تتولى ملف الإصلاح الديمقراطي. بالإضافة إلى عضوي برلمان من السكان الأصليين، و3 سياسيين من السيخ.

 

وترودو هو ابن بيير إليوت ترودو، واحد من أشهر من تولوا منصب رئيس الوزراء وخدم أطول مدة كرئيس للوزراء. لكن يوم حلف اليمين لم يعتمد ترودو على شهرة والده ولم يستحضر إرث والده ولم يعتمد عليه، بل قال أنه لن يعتمد عليه وإنما ينظر لأولاده ولكل من في عمرهم وذلك للعمل من أجلهم مستقبل أفضل لهم.

 

(يحترم ترودو التنوع البشري في كندا قبل توليه الحكومة وتظهر الصورة أدناه مشاركته لمسلمين في إفطارهم في إحدى زياراته المتكررة لمساجدهم)

 

 

(تلفت مجلة سلايت إلى فيديو من سي بي سي نيوز يعود لسنة 1983، يظهر فيه زعيم لقبيلة الابورجيني من سكان كندا الأصليين- وهو والد وزيرة العدل الجديدة- وهو يطلب من والد ترودو الحالي رئيس الحكومة الكندية وقتها أن تصبح طفلته وزيرة في المستقبل، وهو الامر الذي أثار ضحكات وسخرية في تعبير الحضور- الدقيقة 3:30 -عن استغرابهم حدث فعلا هذا الأسبوع، أي بعد قرابة 42 سنة!)

(وزيرة العدل الكندية الجديدة جودي ويلسون ريبولد التي طالب والدها عندما كانت طفلة أن يتاح لها ولشعبها الوصول إلى مناصب وزارية، وتحقق لها ذلك)

 

 

وترودو قد رأس الحكومة بعد 9 سنوات من حكم المحافظين لكندا، خليفًة لستيفين هاربر من حزب المحافظين.

ووعد ترودو وزرائه بالحرية الكاملة في إدارة ملفاتهم ووعد الشعب بأن تتمتع الحكومة بالشفافية، ذلك على عكس حكومة ستيفن هاربر والتي كانت تحكم بمركزية شديدة.

وينظر وزير الهجرة جون ماكّلم حملة الحزب الليبرالي لإحضار 25 ألف لاجئ لكندا بنهاية هذا العام.

 

 

غوستين بيير جيمس ترودو من مواليد 25 ديسمبر 1971 هو سياسي كندي وزعيم الحزب الليبرالي الكندي. ترودو هو الابن البكر لبيير ترودو، رئيس الوزراء الكندي السابق. انتخب جوستين عضو مجلس النواب عن الدائرة الانتخابية من بابينو في عام 2008، وأعيد انتخابه عام 2011.

شغل مناصب في حكومة ظل الحزب الليبرالي كناقد للشباب والتعددية الثقافية والمواطنة والهجرة، ومرحلة ما بعد التعليم الثانوي والشباب ورياضة الهواه. في 14 أبريل 2013، إنتخب ترودو لزعامة الحزب الليبرالي الكندي.

وترودو هو نجل بيير ترودو، الذي وصل إلى السلطة عام 1968 على موجة من الدعم لما أطلق عليه "الترودومانيا"، وفق ما ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، وشغل المنصب حتى عام 1984 مع فترة انقطاع قصيرة، وبقي واحدا من عدد قليل من السياسيين الكنديين المعروفين في الولايات المتحدة، لما يتمتع به من كاريزما جعلته يقارن في بعض الأحيان بجون كينيدي.

"ترودو" حصل على درجة بكالوريوس في الآداب من جامعة مكجيل ودرجة بكالوريوس في التربية من جامعة كولومبيا البريطانية، وبعد التخرج، عمل مدرسًا للغة الفرنسية والرياضيات في أكاديمية ويست بوينت رمادي وفي مدرسة السير ونستون تشرشل الثانوية في فانكوفر، كولومبيا البريطانية. منذ عام 2002 إلى عام 2004، إضافة إلى دراسته للهندسة في جامعة مونتريال. وبدأ أيضًا درجة الماجستير في الجغرافيا البيئية في جامعة ماكجيل قبل تعليق دراسته للخوض في الحياة العامة.