لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 30 Nov 2015 08:49 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية أكبر مستثمر عربي في مصر بـ 5.7 مليار دولار

أعلن دبلوماسي مصري في السعودية أن السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، هي أكبر مستثمر عربي في مصر

السعودية أكبر مستثمر عربي في مصر بـ 5.7 مليار دولار

أعلن دبلوماسي مصري في السعودية أن السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، هي أكبر مستثمر عربي في مصر؛ أكبر دولة عربية من حيث السكان بمبلغ 5.7 مليار دولار.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن السفير المصري بالرياض ناصر حمدي تأكيده حل 50 بالمئة من مشاكل المستثمرين السعوديين منذ قيام الثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 حتى تاريخه، والمشاكل الأخرى في طريقها للحل من خلال التعاون الوثيق بين حكومتي البلدين الشقيقين، باستثناء تلك المشاكل التي مازالت في مرحلة الاستئناف أمام المحاكم المصرية.

 

وأوضح "حمدي" أنه فيما يتعلق بانسحاب المستثمرين السعوديين، فالأمر متعلق بتصفية شركات مشتركة بين شركاء سعوديين وآخرين مصريين نظراً لتفضيل أحد الطرفين الاستقلال وإنشاء كيان منفصل من حيث الملكية والإدارة.

 

وقال إن قيمة استثمارات السعودية في مصر تبلغ حوالي 5.7 مليارات دولار، مشيراً إلى أن المملكة تعد أكبر دولة عربية مستثمرة في مصر وبما يمثل نحو 27بالمئة من إجمالي استثمارات الدول العربية في مصر، وسجلت الاستثمارات العربية في مصر ما قيمته نحو 20 مليار دولار، وتلي السعودية دولة الإمارات في الترتيب الثاني بمساهمات قدرها 4.5 مليارات دولار ونسبة 21.4بالمئة، ثم الكويت في الترتيب الثالث ضمن قائمة أهم الدول العربية المستثمرة بمساهمات بلغت 2.7 مليار دولار ونسبة 11.2بالمئة، ثم مملكة البحرين في المركز الخامس بمساهمات بلغت مليار دولار ونسبة 4.8بالمئة من إجمالي قيمة المساهمات العربية في المشروعات الاستثمارية بمصر.

 

وأضاف أن قيمة الاستثمارات المصرية في السعودية، بلغت حوالي 1.1 مليار دولار وبما يعادل نسبة 26.2بالمئة من إجمالي رأسمال 1043 مشروعاً من بينها 262 مشاريع صناعية وحوالي 781 مشاريع غير صناعية.

 

وحول المشاكل التي تواجه المستثمرين المصريين في السعودية، قال "حمدي" إنها تتمثل في عدم التكيف مع لائحة الاستثمار التي أصدرتها الهيئة العامة للاستثمار بالمملكة منذ حوالي ثلاث سنوات، والتي تضمن عددا من المعايير التي لم يتمكن عدد من المستثمرين المصريين من الوفاء بها، الأمر الذي أدى إلى تصفيه تلك الاستثمارات، وأغلبها استثمارات لمنشآت صغيرة أو متناهية الصغر أما فيما يتعلق بالمنشآت الكبرى فما زالت مستمرة في العمل دون معوقات.

 

يذكر أن دول الخليج العربية، باستثناء قطر، هي من أشد الداعمين للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي. وقدمت الإمارات والسعودية والكويت مليارات الدولارات مساعدات لمصر منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو/تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.