لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 25 Nov 2015 11:06 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تسرح آلاف الموظفين الوافدين لخفض الإنفاق

الكويت تسرح 5700 موظف وافد لخفض الإنفاق إثر تهاوي أسعار النفط   

الكويت تسرح آلاف الموظفين الوافدين لخفض الإنفاق

كشفت تسريبات إعلامية لوثيقة صادرة عن مجلس الوزراء الكويتي أن الحكومة تعتزم تسريح نحو 5700 موظف من الوافدين الذين يعملون في مؤسساتها الحكومية بعقود مؤقتة في إطار خطة تقشف واسعة بدأت الدولة الخليجية بتطبيقها منذ بدء تهاوي أسعار النفط قبل أكثر من عام.

 

وقالت وسائل إعلام محلية إن مجلس الوزراء الكويتي أوصى وزارات الدولة بترشيد إنفاق الصرف على الوظائف المساندة التي يعمل أصحابها بنظام "المكافأة وأجر مقابل عمل" من الوافدين والمعمول بها في معظم وزارات الدولة والبالغ عددهم أكثر من 5700 موظف.

 

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن مصدر مسؤول إنه سيتم التعميم على جميع الوزارات بالتوجه الجديد، وسيتم إيقاف رواتب أصحاب تلك الوظائف قبل نهاية السنة المالية الحالية التي تنتهي مطلع أبريل/نيسان المقبل.

 

وقال المصدر إن المؤسسات الحكومية ستبلغ أصحاب العلاقة الذين يعمل غالبيتهم في وزارات الأوقاف والتربية والشؤون والصحة والبلدية، خلال يناير/كانون الثاني المقبل بموعد آخر راتب سيتقاضونه مع إعطائهم الوقت للبحث عن وظيفة أخرى.

 

ويتقاضى العاملون بنظام "المكافأة وأجر مقابل عمل"، المعمول به منذ سنوات، رواتبهم الشهرية وفق عدد أيام العمل الفعلية، ولا يتمتعون بإجازة سنوية، ولا تصرف لهم مستحقات مالية في حال إنهاء خدماتهم، وتستطيع المؤسسات الحكومية فصلهم في أي وقت تشاء.

 

ويجري الحديث في الكويت بشكل واسع عن إجراءات حكومية متوقعة تعتمد على تخفيض الدعم الحكومي السخي لمواد الطاقة والنفقات لمواجهة هبوط أسعار النفط الذي يشكل عماد الاقتصاد الكويتي.