لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 14 Nov 2015 08:46 PM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تشكل اللجنة الدائمة لحماية المستهلك من 12 جهة حكومية في السعودية

الرياض تشكل اللجنة الدائمة لحماية المستهلك من 12 جهة حكومية في السعودية  

الرياض تشكل اللجنة الدائمة لحماية المستهلك من 12 جهة حكومية في السعودية

وافق المقام السامي (القيادة السعودية) على إنشاء لجنة دائمة لحماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة السعودية باسم "اللجنة الدائمة لحماية المستهلك" تتكون من 12 جهة حكومية.

 

وحسب وسائل إعلام محلية، يشترط في قبول أعضاء اللجنة ألا تقل مراتب ممثلي الجهات عن المرتبة (الرابعة عشرة)، وتتولى اللجنة المشار إليها اقتراح خطة إستراتيجية وطنية لحماية المستهلك بالتعاون مع الجهات المعنية، ورفعها لاعتمادها وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.

 

ويتم إعداد الخطط التشغيلية لتنفيذ الخطة الإستراتيجية بعد اعتمادها، ومراجعتها وتقويمها والعمل على تطويرها وتحديثها. وتنسيق الجهود بين الجهات المعنية بنشاط حماية المستهلك، والتعاون مع الجهات المعنية بنشاط حماية المستهلك.

 

وحددت مهام اللجنة رسم السياسات العامة الخاصة بنشاط حماية المستهلك، ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، وكذلك العمل على تنمية القوى العاملة في نشاط حماية المستهلك ورفع كفايتها الإنتاجية عن طريق التدريب، والسعـي إلى تحسـين نظم العمل في الجهات المعنية بنشاط حماية المستهلك وتطـوير إجراءات وأساليب العمل فيها.

 

وكان مجلس الوزراء السعودي قد وافق، مؤخراً، على تعديل اسم وكالة وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك ليكون (وكالة الوزارة لحماية المستهلك)، وإضافة المهمات الآتية للوكالة "اقتراح الأنظمة واللوائح التي تمكنها من تنفيذ أعمالها المتعلقة بحماية المستهلك والتعاون مع المنظمات المحلية والدولية لتأهيل وتدريب القيادات الإدارية في مجال حماية المستهلك، وإعداد برامج ومشروعات بناء الثقافة الإيجابية تنمية المهارات الأساسية لدى أفراد المجتمع وتمكينهم من معرفة حقوقهم وواجباتهم كمستهلكين".

 

بالإضافة إلى "تحديد الإجراءات وطرق تقديم الشكاوى والحصول على الحقوق، وتطوير الأنظمة إلكترونياً، وتلقي شكاوى المستهلكين ودراستها وتحليلها، والتعاون مع الجهات ذات العلاقة لوضع حلول لمعالجتها".

 

والجهات المكونة لـ هي وزارة البلدية والقروية، وزارة الصحة، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، هيئة المواصفات والمقاييس، الغذاء والدواء، الجمارك، هيئة الاتصالات، مؤسسة النقد، هيئة الطيران المدني، جمعية حماية المستهلك،

 

ويرأس الجهات الـ 12 المكونة لـ "اللجنة الدائمة لحماية المستهلك" وزير التجارة والصناعة السعودي وينوبه ممثل من وكالة وزارة التجارة لحماية المستهلك، مع تعيين ممثل من الجهات الحكومة التالية وزارة البلدية والقروية، وزارة الصحة، الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، هيئة المواصفات والمقاييس، الغذاء والدواء، الجمارك، هيئة الاتصالات، مؤسسة النقد، هيئة الطيران المدني، جمعية حماية المستهلك.