لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 19 May 2015 11:02 PM

حجم الخط

- Aa +

من هم منفذي القصاص (السيافين) في السعودية؟

أحمد المولد نفذ القصاص بنحو 3 آلاف مدان وتقوم بعض الدول الإسلامية باستعارته لتنفيذ حكم الإعدام بالسيف.

من هم منفذي القصاص (السيافين) في السعودية؟

تناولت صحيفة سعودية اليوم الأربعاء في تقرير نادر الرجال الذين يقفون وراء تنفيذ أحكام القصاص في المملكة العربية السعودية التي تطبق الشريعة الإسلامية.

 

وجاء ذلك إثر انتشار خبر، الإثنين، عن طلب وزارة الخدمة المدنية، التي تعنى بشؤون التوظيف في المملكة، لثمانية قصاصين (سيافين) جدد لتنفيذ أعداد متزايدة من أحكام الإعدام، في السعودية، والتي تتم عادة بضرب العنق كما تتضمن الوظيفة أيضاً قطع الأيدي والأرجل على المدانين بتهم أقل.

 

ولكن وزارة الخدمة المدنية نفت، الثلاثاء، خبر وظائف قصاص (سياف) شاغرة لتنفيذ أحكام القصاص، وأكدت أنها لم تطرح وظائف بهذه المسميات للمسابقة أو المفاضلة في الوقت الراهن أو في وقت سابق، موضحة أن هذه المعلومات مُستقاة من موقعها الرسمي ضمن دليل التصنيف. ولفتت إلى أنه لم يسبق لها توظيف أو تعيين أحد في وظيفة "منفذ قصاص"، مؤكدة أن جميع الوظائف لديها تشترط وجود شهادة دراسية كما يتم فيها المفاضلة والمسابقة والخبرة.

 

من هم القصاصون في السعودية؟

 

وفقاً لتقرير صحيفة "الحياة" اليومية، فإن هناك أربعة مواطنين سعوديين يعدون أشهر منفذي القصاص (السيّافين) في المملكة، وهم:

 

السياف أحمد المولد (67 عاماً)؛ الذي حطم الرقم القياسي في تنفيذ أحكام القصاص التي وصلت إلى ما يربو على 3 آلاف تنفيذ، وهو السيّاف الذي قام بإعدام الشاب قاتل أبيه في منطقة الجوف في العام 1428هـ، ما أدى إلى تسميته "عميد السيّافين في المملكة". وكان يُطلب للإعارة لتنفيذ القصاص في بعض الدول الإسلامية، التي تنفذ أحكام الإعدام بحد السيف.

 

ويأتي بعده السيّاف نايف البيشي (38 عاماً)، الذي حصد شهرته من شهرة أبيه السيّاف أيضاً، والذي دق عنق جهيمان العتيبي في العام 1400هـ، بعد أن هاجم الحرم المكي في العام ذاته. فيما تربو الأحكام التي نفذها البيشي على 120، ومنهم امرأة واحدة.

 

ويليه السياف وليد الزايد (29 عاماً) من المنطقة الشرقية، إذ بدأ عمله كمساعد سيّاف، ثم أصبح يمارس عمله منفرداً إلى ما يزيد عن 25 تنفيذاً.

 

أما القصاص أو السياف الرابع، فلم يذكره تقرير الصحيفة.

 

وتقول منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إن رجلا أعدم يوم الأحد الماضي في السعودية ليصبح الشخص رقم 85 هذا العام الذي تورد وكالة الأنباء السعودية الرسمية نبأ إعدامه. إلا أن وزارة الداخلية نفذت، الثلاثاء، حكم إعدام رجل يدعى عاصم بن علي بن مبروم السهلي بعد إدانته بخطف 7 فتيات قصّر وفعل الفاحشة ببعضهن، وبذلك يرتفع العدد إلى 86 شخصاً تم إعدامهم في السعودية العام الجاري.

 

وبحسب إحصائيات، فإنه تم تنفيذ الإعدام بـ 88 شخصاً خلال العام 2014، في حين قالت منظمة العفو الدولية، في وقت سابق، إن 90 شخصاً على الأقل اعدموا بالسعودية خلال العام الماضي.

 

ويحكم بالإعدام في السعودية، التي تطبق الشريعة الإسلامية، على جرائم تهريب المخدرات والاغتصاب والردة والقتل والسطو المسلح وممارسة السحر والشعوذة.