لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 19 May 2015 06:07 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر اعتقلت طاقم (بي.بي.سي) بسبب "انتهاك القوانين"

كأس العالم 2022 في قطر سيجري في نوفمبر وديسمبر للمرة الأولى بسبب حرارة الجو المرتفعة في قطر في شهر يوليو.

قطر اعتقلت طاقم (بي.بي.سي) بسبب "انتهاك القوانين"

(رويترز) - قال تلفزيون بي بي سي أمس الاثنين إن قطر احتجزت فريقاً تابعاً له لمدة ليلتين في السجن أثناء إعداد برنامج عن أوضاع العمال الأجانب الذين يعملون في منشآت يتم تجهيزها لاستضافة نهائيات كاس العالم لكرة القدم 2022.

 

وكانت قطر نظمت جولة صحفية أوائل مايو/أيار الجاري لصحفيين من بريطانيا وأماكن أخرى في أوروبا والشرق الأوسط لبحث أوضاع العمالة الأجنبية في خضم انتقادات دولية عن وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في الدولة العربية الخليجية.

 

وقال المكتب الإعلامي الرسمي لقطر إن طاقم بي بي سي وصل إلى الدوحة قبل الجولة المزمعة، وقرر القيام بزيارة لأحد مواقع العمل من تلقاء نفسه، مما دفع قوات الأمن إلى اعتقالهم. وضم الطاقم صحفياً ومترجماً وسائقاً ومصوراً.

 

وأضاف المكتب في بيان "اعتدى الفريق على أملاك خاصة ما ينافي القانون في قطر كما في غالبية الدول"، وتابع أنه تم استدعاء قوات الأمن واحتجزت طاقم بي بي سي.

 

وقال تلفزيون بي بي سي في بيان إنه يرحب بالإفراج عن الطاقم، لكنه يأسف لاحتجازه. وأضاف أنه يحث قطر على إعطاء تفسير شامل وعلى إعادة المعدات المصادرة.

 

وتابع "لم يكن وجودهم في قطر سراً، وكانوا يشاركون في عمل صحفي ملائم تماماً".

 

ويدور جدال حول قطر منذ أن حظيت في العام 2010 باستضافة كأس العالم 2022.       

 

وينفي المنظمون لبطولة كأس العالم في قطر والاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اتهامات بالفساد. وتقرر إقامة البطولة في شهري نوفمبر/تشرين الثاني، وديسمبر/كانون الأول للمرة الأولى بسبب حرارة الجو في قطر في شهر يوليو/تموز.

 

وذكرت صحيفة جارديان البريطانية في سبتمبر/أيلول 2013 إن عشرات النيباليين الذين يعملون في المشروع لاقوا حتفهم خلال الصيف، وأنهم لم يحصلوا على احتياجاتهم الكافية من الغذاء والماء. ونفت قطر تقرير الجارديان لكن الفيفا قال إنه يتعين على قطر بذل المزيد من الجهد لحماية العاملين في المنشآت التي ستستضيف نهائيات كأس العالم.