لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 17 May 2015 11:40 AM

حجم الخط

- Aa +

تضارب آراء السعوديين حول تغيير الدوام في رمضان

السعوديون ينقسمون بين مؤيد لتحويل الدوام في رمضان من 7 صباحاً حتى 12 ظهراً وبين معارض يرغب بأن يكون من 12 ظهراً حتى 5 عصراً.

تضارب آراء السعوديين حول تغيير الدوام في رمضان

تضاربت آراء المواطنين السعوديين حول الوقت المناسب للدوام في شهر الصيام بعد أنباء عن تغيير موعد العمل الحكومي مع ارتفاع درجات الحرارة إلى ما فوق الأربعين درجة مئوية في مختلف مدن المملكة خلال رمضان القادم.

 

وكانت صحف سعودية قد أفادت، مؤخراً، أن وزارة الخدمة المدنية تدرس مقترحاً يقضي بأن يكون دوام القطاعات الحكومية في رمضان خلال الفترة الصباحية إلى ما قبل الظهر، على أن يبدأ من السابعة صباحاً للثانية عشرة ظهراً، أو قبلها بنصف ساعة، وأن يكون الدوام خمس ساعات فقط.

 

وأفادت تقارير أن المقترح قديم، وأعادت الوزارة دراسته؛ نظراً لأن شهر رمضان يأتي هذا العام في ذروة ارتفاع الحرارة في فصل الصيف، إضافة إلى قلة المراجعين وتجنب بعضهم الحضور بعد الظهر، وقلة إنتاج الموظفين في فترة الظهيرة وتعدد غياباتهم واعتذاراتهم.

 

وتدرس وزارة العمل التأثيرات التي قد تترتب على تغيير الدوام في رمضان، ومدى تناسب ذلك مع الموظفين والمراجعين للجهات الحكومية.

 

وقالت صحيفة "سبق" السعودية إن ناشطو موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي تناقلوا هذا الخبر بين مؤيدٍ ومعارضٍ، حيث رحبت شريحة عريضة منهم بالتوقيت الجديد الذي اعتبروه مناسباً جداً لمن يريد الهرب من حرارة الشمس، ويبحث عن الراحة قبل موعد الإفطار؛ خصوصاً السيدات العاملات اللاتي يعانين العودة المتأخرة عصراً؛ ما يضعهن بين "سندان التعب ومطرقة تجهيز الإفطار".

 

في حين طالب عددٌ كبيرٌ بتأخير الدوام ليبدأ عند الساعة الـ 12 ظهراً حتى الخامسة عصراً، وبرروا طلبهم بأن ذلك يمنح الصائمين فرصة للنوم صباحاً في ظل عادات المجتمع والسهر في ليل رمضان، ورغبة في زيادة الإنتاجية.

 

وقال الكاتب المعروف خالد السليمان "أرجو ألا يكون صحيحاً ما يتم تداوله عن تعديل دوام العمل خلال شهر رمضان، ليبدأ الساعة السادسة صباحاً وينتهي ظهراً، فالطبيعي أن نساعد الناس على ضبط حياتهم الطبيعية بدلاً من أن نقلب ليلهم نهاراً ونهارهم ليلاً، وما أقترحه هو أن يتم تأخير بدء الدوام ليبدأ ظهراً وينتهي قبل المغرب".

 

يذكر أن الدوام المعتمد في السعودية خلال شهر رمضان في الأعوام الماضية، يبدأ من العاشرة صباحاً حتى الثالثة عصراً.