لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 10 May 2015 11:59 AM

حجم الخط

- Aa +

الأردن يحقق 112.8 مليون دولار وفرا في الموازنة

وزير المالية الأردني: المديونية تشكل 80.5 % من الناتج المحلي الإجمالي  

الأردن يحقق 112.8 مليون دولار وفرا في الموازنة

كشف وزير المالية الأردني أميه طوقان، أمس، أن انخفاض أسعار النفط عالميا ساهم في تخفيض عجز الموازنة لتحقق وفرا للربع الأول من العام الحالي بمقدار 112.8 مليون دولار مقارنة بعجز بلغ 423 مليون دولار لذات الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن وضع المالية العامة مطمئن وأن الأردن لن يعود للانفلات في الإنفاق والذي جرى تثبيته خلال السنوات الثلاثة المقبلة بهدف تعزيز أركان الاستقرار المالي.

جاء ذلك خلال اجتماع حضره رئيس الوزراء الأردني عبدالله النسور مع القطاع الصناعي.

وفيما يتعلق بالمديونية قال وزير المالية الأردني إنها تشكل 80.5 % من الناتج المحلي الإجمالي وإذا ما تم استبعاد ديون شركة الكهرباء الوطنية البالغة حوالي 6.6 مليار دولار فان تلك النسبة تنخفض إلى 59.5% فقط من الناتج الإجمالي للبلاد.

وأضاف طوقان أن مديونية الأردن مضبوطة ويجري العمل على تخفيضها كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ما يساهم في تحفيز المستثمرين ورفع التصنيف الائتماني للبلاد.

وقدرت موازنة الأردن للعام الحالي بحوالي 11 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية الأردنية الأربعاء الماضي إن الدين العام ارتفع في نهاية فبراير الماضي بمقدار 349.68 مليون دولار وبنسبة 1.2% عن مستواه في نهاية العام 2014.

وبحسب بيانات الوزارة حول الرصيد القائم للدين العام فقد بلغ إجمالي الدين 29.33 مليار دولار في نهاية فبراير من العام الحالي مقارنة مع 28.98 مليار دولار في نهاية 2014.

وقالت الوزارة إن الدين العام بهذا المستوى يشكل 76.6% من الناتج المحلي الإجمالي فيما شكل نحو 80.8% من الناتج المحلي في نهاية 2014.

وبينت أن الدين العام يتضمن ما تم اقتراضه لتغطية العجز المتراكم لشركة الكهرباء الوطنية الذي يقارب 6.65 مليار دولار بنهاية فبراير من العام الحالي.