الجوازات السعودية تبدأ باستقبال اليمنيين وتدعوهم لإكمال وثائق التصحيح

الجوازات السعودية تستقبل اليمنيين المخالفين إنفاذاً لأوامر الملك سلمان بتصحيح أوضاعهم وعدم ترحيلهم نظراً لما تشهده بلادهم من صراع
الجوازات السعودية تبدأ باستقبال اليمنيين وتدعوهم لإكمال وثائق التصحيح
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 10 مايو , 2015

بدأت أفرع المديرية العامة للجوازات السعودية، صباح اليوم الأحد، باستقبال طلبات تصحيح أوضاع إقامة اليمنيين الموجودين في المملكة العربية السعودية بصفة غير نظامية.

 

ودعت مديرية الجوازات في منطقة الرياض اليمنيين الساعين للاستفادة من الأمر الملكي بتصحيح أوضاع إقامتهم إلى الالتزام بإحضار الوثائق اللازمة لإصدار قرارات التصحيح، فيما كشف مسؤولو جوازات جازان وجوازات الحدود الشمالية عن سعيهم إلى إنهاء معاملات الجالية اليمنية في زمنٍ قياسي، في وقت قالت جوازات حائل إن الأولوية ستُمنَح لمن لديه موعد مسبق عن طريق نظام (أبشر) الإلكتروني.

 

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمر بمنحهم تأشيرات زيارة لمدة ستة أشهر قابلة للتمديد والسماح لهم بالعمل استثناءً من الأنظمة مراعاة لما يجري في بلدهم من صراع مسلح.

 

وتقدِّر وزارة الخارجية السعودية العدد المتوقع للمستفيدين بمليونين أو ثلاثة ملايين شخص.

 

وقال مدير جوازات الرياض العميد سليمان السحيباني، في بيان، إن "الخطوات المطلوبة من اليمنيين هي تقديم وثيقة سفر صادرة من الحكومة اليمنية الشرعية، وتعبئة نموذج خاص، وإجراء فحص طبي، وتسديد رسوم إصدار تأشيرة الزيارة بشيك مصدَّق".

 

وأكد "السحيباني تجهيز خمسة مواقع في منطقة الرياض لاستقبال المتقدمين بطلبات التصحيح، هي مقر الجوازات في حي الملز شرق شارع الستين وشمال شارع جرير، وجوازات محافظة الخرج، وجوازات محافظة الدوادمي، وجوازات محافظة وادي الدواسر، وجوازات محافظة المجمعة.

 

كما أعلنت جوازات منطقة عسير، المحاذية للحدود اليمنية، عن إتمام استعداداتها لاستقبال اليمنيين الراغبين في تصحيح أوضاعهم، وحدَّدت خمسة مواقع لاستقبالهم، هي الجوازات في أبها، وخميس مشيط، وبيشة، وظهران الجنوب، ومحايل عسير.

 

وقال مدير جوازات المنطقة العميد سعد السويدي أمس السبت إن "الأمر الملكي ينص على أن الذين يستفيدون منه من كانوا موجودين على أرض المملكة قبل 20 جمادى الآخرة الماضي"، مشدداً على حتمية حضور المستفيد بنفسه إلى مقر الجوازات مع إمكانية حضور المستضيف أو من ينيبه بموجب تفويض مصدَّق يشير بوضوح إلى صورة الهوية.

 

وقدر "السويدي" رسوم تأشيرة الزيارة الاستثنائية بـ 200 ريال "ينبغي تسديدها بشيك مصدق باسم مؤسسة النقد العربي السعودي"، مع إحضار أربع صور شمسية (مقاس 4 في 6) ملونة وحديثة، وكشف طبي من المراكز الصحية المعتمدة تثبت خلو المتقدِّم من الأمراض المعدية.

 

ويمكن للمتقدم طباعة النموذج الخاص من الموقع الإلكتروني للجوازات أو الحصول عليه لدى الوصول إلى المواقع المحددة لاستقبال الطلبات.

 

ودعت أيضاً جوازات جازان اليمنيين الراغبين في الاستفادة من الأمر الملكي إلى مراجعة ممثل سفارة بلدهم في المنطقة للحصول على وثيقة السفر أو جواز السفر.

 

وفي حائل، شمال غرب المملكة، جهزت جوازات المنطقة صالة خاصة لاستقبال اليمنيين. ودعا جوازات حائل العميد مشبب القحطاني المُستهدفين إلى سرعة مراجعة إدارة جوازات المنطقة بعد استكمال المسوغات النظامية المعلنة، وقال إن "الأفضلية ستكون لمن لديه موعد مسبق عن طريق نظام أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية".

 

وفي الحدود الشمالية، خصصت جوازات المنطقة ثلاث مواقع لاستقبال اليمنيين. وقال مدير جوازات الحدود الشمالية العميد سعيد الأحمري إن "المواقع الثلاثة هي جوازات مدينة عرعر وشعبة جوازات محافظة رفحاء وشعبة جوازات محافظة طريف".

 

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة