لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 1 Mar 2015 05:07 PM

حجم الخط

- Aa +

تيار قمح، الإعلان عن تشكيل كيان سياسي جديد في سوريا

أعلن المعارض السوري هيثم مناع عن تشكيل حزب وطني سوري جديد باسم  تيار قمح

تيار قمح، الإعلان عن تشكيل كيان سياسي جديد في سوريا

تحت عنوان : "تيار قمح، قيم مواطنة حقوق" أعلن المعارض السوري هيئم مناع عن تشكيل حزب وطني سوري جديد بقوله "انطلقت هذه المبادرة الجماعية من اجتماعات متفرقة داخل وخارج الوطن، وهي تعتبر مسودة النظام الأساسي التي يجري نقاشها نصا مؤقتا مرتبطا أولا بأول انتخابات ديمقراطية داخلية تجري قبل مرور عام على التأسيس.

ويشير الناشط الحقوقي مناع بالإعلان عن تشكيل تيار قمح (قيم، مواطنة، حقوق):" من أجل بناء الوطن الحر وحماية المواطن الكامل الحقوق والدفاع عن القيم الإنسانية العليا في العدالة والمساواة والحرية والإخاء المتأصلة في شجرة التنوير في عمق الثقافات الشرقية والإسلامية والمسيحية والعالمية. وتأصيل الشرعة الدولية لحقوق الإنسان في القلوب وفي العقول، ومد الجسور لكل الأحرار في المشرق والمغرب، في الشمال والجنوب، من أجل مجتمع إنساني أكثر عدالة، ومجتمع مدني ديمقراطي مبادر وخلاق ومنظومة علاقات دولية متحررة من الهيمنة والاستغلال والاستعباد."

ويؤكد مناع في البيان الصادر عن إعلان هذا التيار الجديد عن مفهوم المواطنة وصيانتها باستقلال عن النظام الحاكم مع التركيز على أهمية "ثقافة المواطنة التأمين المجتمعي الوحيد ضد أمراض نقص المناعة الذاتية التي تزرعها الدكتاتورية والظلامية. وإعطاء هذه الثقافة حقها هو أهم صمام أمن ضد العنف. ففي بلد استهدف من القريب والبعيد، وتعرض لأخطار كبيرة جعلت الوطنية تحتل فضاءات المواطنة بشكل شوّه الوطنية وحوّل المواطنين لمجرد رعية. في وضع كهذا لا تشكل إعادة التوازن مهمة لحزب أو جبهة أو حكومة، بل عمل جماعي يتنصب فوق الخارطة السياسية والتكوينات التنظيمية بكل تواضع، أي ضمن منطق التأهيل والتكوين والتراكم وانتاج الثقافة المدنية، لا منطق الاستعلاء والتعارض والمواجهة والاستقصاء.

فهي تحتاج إلى جهد ثقافي ومدني وسياسي كبير يسعى بشكل يومي للاستثمار البنّاء للتجارب الخلاقة للشعوب، وتعزيز أخلاق التضامن والتعاضد والأمانة والشفافية التي أنجبتها، وتحصين كل هذا بروح المتابعة والعمل الطويل النفس."

 

ويتابع بالقول:" يكلف محامون أعضاء بمتابعة الجوانب القانونية في كل النشاطات الخاصة بالتيار داخل وخارج القطر، في حين سيطلب إلى محام أو أكثر من خارج الهيئة التأسيسية القيام بمهمة الاستشارة القانونية والدفاع أمام المحاكم. إضافة لتكليف مدقق مالي مستقل ومحلف بمهمة مراجعة الحسابات المالية كاملة فيما يسمح بنشر تقرير مالي سنوي شفاف وعلني حول الواردات والصادرات.
ترسل نسخة إلى كل الإدارات المعنية وأخرى إلى الأحزاب السياسية والملتقيات الثقافية والمدنية في البلاد وفي أماكن تشكل فروع خارج البلاد. تُعلن أسماء المؤسسين والنظام الأساسي في بيان قادم. ويتم التواصل مع تيار "قمح" على البريد الالكتروني tayyarqamh@gmail.com