لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 7 Jun 2015 11:06 PM

حجم الخط

- Aa +

الرياض: تسهيل سفر السعوديات دون إذن ولي الأمر أو العمر

الجوازات السعودية تسهل سفر المرأة من دون إذن ولي أمر بحيث لا يحدد العمر وإنما تحدد ماهية الخروج وأسباب السفر.

الرياض: تسهيل سفر السعوديات دون إذن ولي الأمر أو العمر

تعتزم الإدارة العامة للجوازات السعودية المضي وضع ضوابط جديدة لتحديد صلاحيات سفر المرأة وتسهيل إجراءاتها من دون إذن ولي أمر بحيث لا يحدد العمر وإنما تحدد ماهية الخروج وأسباب السفر.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن مدير الإدارة العامة للجوازات اللواء سليمان اليحيى إن "إجراءات سفر المرأة من دون تصريح ليست مرتبطة بالجوازات فقط أو وزارة الداخلية لكن هناك عدد من الجهات المعنية بالأمر مثل وزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية وغيرها من الجهات".

 

وقال "اليحيى" إن أي خطاب يردهم من المحكمة يقضي بعدم ممانعة سفر المرأة أو استخراج وتجديد الجواز من دون إذن ولي الأمر يتم تنفيذه فوراً، حيث إن التوجيهات تحث على التطوير في الأنظمة ومواكبة الدول المتقدمة، والتسهيلات واردة والجوازات ماضية في التطوير لجميع خدمات الجوازات.

 

ولا يجيز نظام وثائق السفر للسعوديين، الذي أصدرته وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات، سفر النساء السعوديات إلا بعد حصولهم على تصريح سفر من إحدى إدارات الجوازات ويتضمن موافقة ولي الأمر، أما القصر السعوديون المتوفى ولي أمرهم فتمنح لهم تصاريح بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية أو الوصاية أو القوامة الشرعية عليهم من الولي، أو الوصي.

 

وكانت ناشطات سعوديات طالبن، في مارس/ آذار 2014، القيادة السعودية ومجلس الشورى، بإلغاء "نظام الولاية الممارس على المرأة"، الذي يصفنه بأنه "ينتقص من حقوقهن"، وطالبن بـ "إصدار قانون محكم للأحوال الشخصية" يضمن حقوقهن ويحجّم "السلطة المطلقة للرجل"، إذا لا تزال المرأة السعودية في حاجة إلى ولي أمر أو محرم لإتمام كل معاملاتها بما في ذلك الحصول على جواز سفر والتعليم والعمل والتنقل والتقاضي والعلاج وإصدار وثائق الهوية وجوازات السفر وإجراء العقود الخاصة والحكومية.