لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 7 Jun 2015 06:37 AM

حجم الخط

- Aa +

55 مليون ريال غرامة أكبر عملية تهريب تشهدها جمارك السعودية

أكبر عملية تهريب تشهدها جمارك السعودية قام بها مخلص جمركي بأوراق مزورة لشركة طبية كبرى

55 مليون ريال غرامة أكبر عملية تهريب تشهدها جمارك السعودية

فرضت الجمارك السعودية غرامة تجاوزت قيمتها 55 مليون ريال (حوالي 14.7 مليون دولار) على مواطن يعمل مخلصاً جمركياً في مدينة جدة لتهريبه مواد ومعدات طبية بأوراق مزورة منسوبة لإحدى الشركات الطبية الكبرى.

 

وذكرت صحيفة "المدينة" السعودية أن عدد عمليات التهريب الجمركي التي قام بها المخلص وصلت إلى 42 حالة باسم الشركة في أكبر عملية تهريب تشهدها جمارك المملكة خلال الفترة الماضية.

 

واستدعى تطبيق العقوبات والغرامات اللازمة نتيجة التهرب الجمركي، وقد كانت أكبر غرامة من حالات الاحتيال وصلت إلى 3 ملايين ريال وأقلها 580 ألف ريال، فيما تمت تبرئة شركة طبية كبرى من تهمة التهريب الجمركي بعد مداولات استمرت فترة طويلة.

 

وأشارت اللجنة الجمركية الابتدائية بجمرك جدة في تقريرها إلى حق صاحب الشأن الطعن في الحكم خلال 30 يوماً عن كل حالة من الحالات الـ42 من تاريخ، مؤكدة في الوقت ذاته أن الحكم يعتبر نهائياً في حالة عدم المثول أمام اللجنة.

 

وتعتبر اللجان الجمركية الابتدائية أشبه بمحكمة إدارية تختص بالنظر في جميع قضايا التهريب، أو الشروع فيه والفصل فيها، ويبلغ عدد اللجان الجمركية الابتدائية في المملكة 14 لجنة موزعة على جميع منافذ الجمركية.