لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 30 Jun 2015 05:37 AM

حجم الخط

- Aa +

سحب الجنسية الاسترالية تلقائيا عند دخول مناطق معينة أو امتلاك ملف أو معلومات عن عمليات "إرهابية"

أعلنت أستراليا مؤخرا أنها ستسحب الجنسية من أصحاب الجنسية المزدوجة بمجرد دخولهم مناطق ينتشر فيها تنظيم إرهابي لأي غرض أو امتلاك ملف أو معلومات ترتبط بعمليات إرهابية

سحب الجنسية الاسترالية تلقائيا عند دخول مناطق معينة أو امتلاك ملف أو معلومات عن عمليات "إرهابية"

أعلنت أستراليا مؤخرا أنها ستسحب الجنسية من أصحاب الجنسية المزدوجة بمجرد دخولهم مناطق ينتشر فيها تنظيم إرهابي لأي غرض أو امتلاك ملف أو معلومات ترتبط بعمليات إرهابية بحسب صحيفة سيدني مورننغ هيرالد.

يأتي ذلك بموجب قانون الجنسية الجديد الذي يسمح بسحب الجنسية ونفي أي شخص بسبب جنحة بسيطة ضد أملاك الدولة ودون أي علاقة بالإرهاب، ومثلا يمكن سحب الجنسية من فتى لا يتجاوز عمره 15 عاما في حال تشويه جدار أو إتلاف ممتلكات تعود ملكيتها للحكومة خلال مسيرة احتجاجية على سبيل المثال. ولم تعد عملية سحب الجنسية بحاجة لقرار وزاري بل ستتم تلقائيا من قبل السلطات دون أي مجال للاستئناف.

وستسحب الجنسية الاسترالية في ثلاثة حالات أولها، سحب الجنسية من أي شخص يعتقد أنه اضطلع بأنشطة مرتبطة بالإرهاب بأي شكل حتى لو قامت محكمة بتبرءته من التهمة. كما ستسحب الجنسية من أي استرالي تورط بأي نشاط له علاقة بالإرهاب أو تمويل أنشطة مرتبطة بمنظمات إرهابية أو القتال معها وقد حددت استراليا قرابة 20 جماعة ومنظمة على أنها منظمات إرهابية  بما فيها حزب العمال الكردي وبوكو حرام حتى لو كانت المهام مرتبطة بعمل إغاثة أو مبادرات إنسانية أو خيرية.

أما الحالة الثالثة فتشمل جوانب عديدة من الانشطة والجنح الصغيرة الأخرى جتى لو لم تكن مرتبطة بالارهاب أو العداء لأستراليان مثل دخول أراضي تحظر دخولها الحكومة أو تعتبر خاضعة لجهة إرهابية بتقدير الحكومة الاسترالية، حتى لوكان الدخول بغرض التجارة أو زيارة أصدقاء أو لغرض ديني مثل الحج. كذلك الحال عند ضبط شخص بحوذته "شيء" كأن يكون قد قام بتنزيل ملف أو كتاب يرتبط بأي شكل بالإرهاب