لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 28 Jun 2015 08:37 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تمنع تصوير المسؤولين السعوديين وتهددهم بالسجن والغرامة

ممنوع تصوير المسؤولين السعوديين تحت طائلة السجن والغرامة المالية الكبيرة.  

الرياض تمنع تصوير المسؤولين السعوديين وتهددهم بالسجن والغرامة

أعلن مسؤول قضائي في المملكة العربية السعودية أن عقوبة من يصور المسؤولين في المملكة هي السجن والغرامة المالية.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن عضو هيئة التحقيق والادعاء العام السابق المحامي الدكتور إبراهيم الآبادي إن تصوير أي مسؤول في إدارته من خلال كاميرات الجوالات ونشرها يعد مخالفاً لنظام مكافحة جرائم المعلومات وموجباً للعقوبة.

 

وقال "الآبادي" إن التصوير يعد من الجرائم الموجبة للعقوبة بحسب المادة الثالثة من نظام جرائم المعلومات التي نصت في الفقرة الرابعة على معاقبة من يمس بالحياة الخاصة عن طريق إساءة استعمال الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا أو ما في حكمها، وحددت الفقرة الخامسة تجريم المشهرين بالآخرين قصد إلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنية المعلومات المختلفة.

 

وأكد أن عقوبة مصوري المسؤولين أو المواطنين دون علمهم تصل إلى السجن سنة والتغريم بمبلغ 500 ألف ريال أو بإحدى العقوبتين.

 

وأضاف إن الفقرة الأولى من المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلومات تنص على عقوبة السجن لمدة خمسة أعوام والتغريم بمبلغ ثلاثة ملايين ريال (800 ألف دولار) لكل من أنتج ما من شأنه المساس بالنظام العام، أو القيم الدينية والآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده أو إرساله أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.

 

وأشار إلى أن الفيديوهات المنقولة عن بعض الأحداث والأشخاص لا تروي الحقيقة كاملة ولا تخلو من منتجة وفبركة وقطع واجتزاء كمن يقرأ (لا تقربوا الصلاة) ثم يسكت.

 

ويعد السعوديين، وعددهم أكثر من 20 مليون مواطن، من أكثر رواد مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة توتير ويوتيوب، ولقيت عدة مقاطع فيديو جرى تصويرها مؤخراً من قبل مواطنين تُظهر جوانب الخلل والقصور في عمل المسؤولين الحكوميين في المملكة، استجابة فورية من السلطات التي اتخذت إجراءات صارمة بحق من يثبت تقصيره في العمل.

 

وبدأت مقاطع الفيديو هذه، تشهد زيادة كبيرة في الآونة الأخيرة، مع إقبال السعوديين على تصوير كل ما يثير الانتباه عبر جوالاتهم الذكية ذات الكاميرات عالية الدقة، لتقترب من تحولها إلى ظاهرة في المملكة.

 

وكثيراً ما تسببت فيديوهات مشابهة في الإطاحة بمسؤولين وموظفين بعد التحقيق معهم حول قصور في عملهم أظهره مقطع فيديو يلقى انتشاراً جنونياً على مواقع التواصل الاجتماعي التي ينشط فيها السعوديين بشكل لافت.