لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 25 Jun 2015 10:30 PM

حجم الخط

- Aa +

ملياردير سعودي يسهم في زيادة إنتاج البن والشاي في موطن والدته الإفريقية

رجل الأعمال السعودي ينحدر من أب سعودي وأم أثيوبية ويستثمر بكثافة في مجالات البناء والزراعة والتعدين في إثيوبيا موطن والدته.

ملياردير سعودي يسهم في زيادة إنتاج البن والشاي في موطن والدته الإفريقية

(رويترز) - قال مدير شركات للاستثمار الزراعي في إثيوبيا، يملكها مستثمر سعودي، إن مشروعاً تابعاً للمستثمر سيسهم في زيادة صادرات البلاد من البن.

 

وتخطط هورايزون بلانتيشن وإثيو أجري- سي.إي.إف.تي لزيادة الإنتاج من البن لأكثر من مثليه، والتوسع في إنتاج الشاي.

 

وهورايزون بلانتيشن جزء من مجموعة شركات ميدروك التي يملك فيها المستثمر السعودي محمد حسين العمودي حصة أغلبية. وقدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 10.8 مليار دولار.

 

وقال جمال أحمد العضو المنتدب للشركات في مقابلة "في الأعوام القادمة.. لدينا خطة لزيادة إنتاج البن إلى 25 ألف طن".

 

وأضاف "يمكن تصدير إنتاجنا من البن بأكمله فور أن نحقق مستوى الجودة الذي نريده"، مضيفاً أن المجموعة تخطط لإقامة مصنع للمعالجة الفورية للبن قريباً.

 

وتبيع هورايزون بنها الفاخر من خلال نيومان كافي جروب ومن بين مشتري إنتاجها ستاربكس ودالماير التي مقرها ميونيخ، وتشيبو الألمانية، وكافيه فيتا التي مقرها سياتل بالولايات المتحدة.

 

وتنتج الشركة ما يزيد على 10 آلاف طن من البن من مزارعها التي تبلغ مساحتها 25 ألف هكتار في جنوب إثيوبيا وتصدر 70 بالمئة.

 

وتتوقع إثيوبيا أكبر منتج للبن في افريقيا صادرات قياسية مرتفعة بنهاية السنة المالية التي تنتهي في يوليو تموز. وتضرر المحصول المنافس في أمريكا اللاتينية جراء الجفاف والآفات.

 

وبلغ إجمالي إنتاج البن في إثيوبيا 450 ألف طن في 2013-2014 بحسب الأرقام الرسمية. ويتوقع المسؤولون كميات مماثلة هذا الموسم.

 

وصدرت إثيوبيا نحو 190 ألف طن في 2013-2014 بعائدات بلغت 841 مليون دولار انخفاضا من مستوى قياسي مرتفع بلغ 193 ألف طن في العام السابق.

 

ويستثمر "العمودي" الذي ينحدر من أب سعودي وأم اثيوبية بكثافة في مجالات البناء والزراعة والتعدين في إثيوبيا.

 

وقال "جمال"، وهو أيضاً العضو المنتدب لسعودي ستار إحدى شركات "العمودي" التي تزرع محاصيل غذائية في أرض مساحتها 15 ألف هكتار في منطقة جامبيلا الإثيوبية، إن "العمودي" يخطط لاستثمار خمسة مليارات دولار إضافية في الزراعة والتصنيع الزراعي في إثيوبيا على مدى الفترة من 2016 إلى 2021.

 

ومن بين المجالات التي ستشهد نمواً إنتاج الشاي. وتنتج إثيو أجري-سي.إي.إف.تي التابعة لميدروك 5700 طن من أوراق الشاي سنوياً في إثيوبيا، وتتوقع أن يرتفع إنتاجها إلى سبعة آلاف طن في السنوات القليلة القادمة.

 

ومن المنتظر أن تصدر الشركة 1300 طن بنهاية 2014-2015. ومن بين المشترين ليبتون التابعة ليونيلفر.

 

وقال جمال "إثيوبيا من الدول القليلة جداً التي لديها فرص للاستثمار في أرض بكر. بالنسبة لنا يشكل (الشاي) مجرد بداية لكن الخطوة التالية ستكون أكبر".