لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 23 Jun 2015 05:02 AM

حجم الخط

- Aa +

العاهل السعودي: 150 ألف ريال للمعاقين بدل السيارة

العاهل السعودي يمنح ذوي الإعاقة الحركية 150 ألف ريال بدلاً من السيارة 

العاهل السعودي: 150 ألف ريال للمعاقين بدل السيارة

وافق العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس الإثنين، على تنظيم جديد ينص على منح المواطنين ذوي الإعاقة الحركية وأسرهم الذين تنطبق عليهم الشروط، مقابلاً مالياً قدره 150 ألف ريال (40 ألف دولار) بدلاً من تأمين السيارات التي جهزت بما يتناسب واحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، رفع وزير الشؤون الاجتماعية ماجد القصبي "أجزل الشكر وعظيم الامتنان لخادم الحرمين الشريفين بمناسبة صدور موافقته الكريمة، نحو تحويل دعم هذا البرنامج من عيني إلى نقدي والذي فيها كثير من التسهيلات على ذوي الاحتياجات الخاصة ومنه سرعة الصرف للمستفيدين وسهولة الإجراءات وتلبية رغبات المستفيدين بشراء ما يناسبهم من السيارات والكراسي أو الرافعات".

 

وكان برنامج منح سيارات لذوي الإعاقة، التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية السعودية، قد منح نحو 6300 سيارة منذ إطلاقه في العام 1433 هـ.

 

ونصت موافقة العاهل السعودي "على أن تتولى وزارة الشؤون الاجتماعية التنسيق مع وزارة المالية لمراجعة اشتراطات المنح وضوابطها، كذلك قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بوضع خطة لحل المشكلة على المدى الطويل وفق برنامج زمني لتهيئة وتوفير مواصلات موثوقة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة مع إمكانية إتاحة الفرصة للقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني للإسهام في تنفيذ هذه الخطة".

 

وقال عبدالله المعيقل وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة "إن هذه الموافقة الكريمة جاءت استجابة لما رفعته وزارة الشؤون الاجتماعية للمقام السامي بطلب التحويل من العيني إلى النقدي دعماً وتسهيلاً لاحتياجات أبناء الوزارة الذين يعانون من الإعاقة".

 

وأضاف "المعيقل" أنه "سيتم التفاهم بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والمالية على طريقة تحديد الإجراءات المناسبة لتنفيذ عملية الصرف المالي النقدي الذي سيكون لمن تمت الموافقة على منحهم سيارات وهم بقية المسجلين في المرحلة الأولى وعددهم نحو 500 مستفيد، وسيتم الصرف لهم جميعاً بإذن الله قبل نهاية العام الحالي، وبذلك سيتم استكمال الصرف النقدي لمن سجلوا منذ بداية البرنامج قبل عدة سنوات حتى نهاية 1435".

 

وأوضح أنه بالنسبة للمسجلين في المرحلة الثانية التي بدأت عام 1436هـ، وانتهت في شهر رجب الماضي والذين بلغ عددهم نحو 12 ألف مستفيد، فسيتم الصرف لهم وفق ما يتم تحديده من ضوابط وشروط وإجراءات للصرف بين وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية.