لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 15 Jun 2015 05:33 AM

حجم الخط

- Aa +

قطر تبدأ باستبدال لاصق إقامة الوافدين ببطاقة شخصية

وزارة الداخلية بدأت باستبدال لاصق الإقامة من جوازات سفر الوافدين ببطاقة إقامة جديدة التي تكون في الوقت نفسه بمثابة البطاقة الشخصية.

قطر تبدأ باستبدال لاصق إقامة الوافدين ببطاقة شخصية
الصورة لصحيفة "الشرق"

تبدأ وزارة الداخلية القطرية، اعتباراً من اليوم الإثنين، استبدال لاصق الإقامة من جوازات سفر الوافدين ببطاقة إقامة جديدة التي تكون في الوقت نفسه بمثابة البطاقة الشخصية.

 

وذكرت صحيفة "الشرق" القطرية إن الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشؤون الوافدين كانت قد أنهت كافة الترتيبات اللازمة لتفعيل هذا الإجراء. حيث تم التعميم على كافة الجهات المعنية بدول العالم عن بطاقة الإقامة الجديدة، كما تم إرسال تعاميم مماثلة لشركات الطيران أيضاً للتعامل معها.

 

ويأتي هذا القرار للتيسير على المقيمين ي قطر وفي ظل التطور التكنولوجي المستمر الذي تشهده وزارة الداخلية وفي إطار الخطوات التي تخطوها الإدارة العامة للجنسية والمنافذ وشئون الوافدين نحو التطور.

 

وتحتوى البطاقة الجديدة على نفس البيانات الحيوية عن الشخص وصورته الشخصية، وسوف تكون مستندات استخراجها هي نفسها المستندات والنماذج المطلوبة لاستخراج الإقامة كما سيتم استبدال كلمة كفيل بكلمة مستقدم.

 

وستكون هناك بطاقة إقامة عادية وأخرى ذكية عليها نفس الخدمات التي تتيحها البطاقة الشخصية الذكية الحالية لمن يرغب والمطلوب فقط لاستخراج بطاقة الإقامة لأول مرة تقديم جواز السفر مع النماذج المعدة لذلك، لتسجيل بيانات الشخص المعني في قاعدة البيانات، وبعدها يتم تجديد الإقامة دون الحاجة إلى جواز السفر مرة أخرى، إلا في حالة تغيير جواز السفر.

 

وينمو عدد سكان قطر مع توظيف مزيد من العمال الأجانب في الدولة الخليجية الثرية لإقامة مشروعات كبرى للبنية التحتية استعداداً لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

 

في قطر، أكبر مصدر للغاز المسال في العالم، أعلى نسبة من العمال المهاجرين قياساً إلى حجم السكان في العالم. وبحسب وزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية، بلغ عدد السكان المتواجدين في دولة قطر ارتفع خلال شهر فبراير/شباط 2015 نحو 2.334 مليون نسمة محققاً بذلك ارتفاعاً قدرة 4.9 بالمئة مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني 2015 والذي بلغ فيه عدد السكان  2.225 مليون نسمة، وبالمقارنة مع فبراير/شباط من العام الماضي فقد ارتفع عدد السكان بنسبة 10.3 بالمئة، دون أن توضح عدد المواطنين القطريين الذين يبلغ عددهم أقل من 300 ألف بحسب إحصائيات سابقة.